مضامين العنف عبر التطبيقات الاجتماعية وعلاقتها بممارسات سلوك العنف بين طلاب المرحلة الثانوية: تطبيق التيك توك نموذجًا. | ||||
المجلة المصرية للعلوم الاجتماعية والسلوکية | ||||
Article 10, Volume 10, Issue 10, October 2024, Page 128-155 | ||||
Document Type: مقالات نظرية وميدانية "کمية و کيفية " | ||||
DOI: 10.21608/ejsbs.2024.317369.1035 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ريهام كرم حسن علي ![]() | ||||
باحثة دكتوراه بكلية الآداب قسم اجتماع جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
مضامين العنف عبر التطبيقات الاجتماعية وعلاقتها بممارسات سلوك العنف بين طلاب المرحلة الثانوية: تطبيق التيك توك نموذجًا. ريهام كرم حسن علي باحثة دكتوراه علم الاجتماع بكلية الآداب- جامعة القاهرة يهدف هذا البحث إلى التعرف على مدى تأثير مضامين العنف بالتيك توك وعلاقتها بممارسات سلوك العنف بين طلاب المرحلة الثانوية، وذلك من خلال معرفة الشخصيات التي تقدم محتويات عنف بالتيك توك، والتعرف على ممارسات سلوكيات العنف بين طلاب المرحلة الثانوية في ضوء النوع، والتعرف على اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو فيديوهات العنف بالتيك توك. وذلك بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق أداة الاستبيان على عينة عمدية قوامها 300 مفردة من طلاب المدارس الثانوية الحكومية والدولية بمحافظة القاهرة، من الذكور والإناث الذين يتعرضون لفيديوهات العنف بدرجات متفاوتة على التيك توك، بالإضافة إلى ممارستهم لسلوك العنف بداخل المدرسة. كما تم تطبيق دليل المقابلة على 10 حالات من طلاب المدارس الثانوية الحكومية والدولية؛ حيث تم اختيارهم من العينة الخاصة بأداة الاستبيان، وتوصل البحث إلى أن نسبة 88.3% من إجمالي عينة الدراسة ذكروا أنهم يتابعون الشخصيات التي تقدم مضامين العنف بالتيك توك، ومن أبرز السلوكيات الناتجة عن متابعة الطلاب لفيديوهات العنف بالتيك توك؛ جاء في المرتبة الأولى "قضاء ساعات طويلة في مشاهدة التيك توك أكثر من الجلوس مع الأسرة"، ثم في المرتبة الثانية "ضياع جزء كبير من الوقت خلال اليوم"، ثم في المرتبة الثالثة "القيام بسلوكيات عنيفة في المنزل أو المدرسة"، ثم في المرتبة الرابعة "زيادة سلوك التنمر" الكلمات الدالة: تطبيق التيك توك- ممارسات سلوك العنف- طلاب المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
تطبيق التيك توك; ممارسات سلوك العنف; طلاب المرحلة الثانوية | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 207 |
||||