" رؤية جديدة لبعض القطع الزجاجية المرسومة بالذهب والمموهة بالمينا فى ضوء مجموعة بمتحف الجزيرة بالقاهرة " | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 18, Volume 8, Issue 1, 2005, Page 431-453 PDF (384.62 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2005.39737 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
آمال منصور محمود | ||||
مدرس الآثار والفنون الإسلامية بالمعهد العالى للدراسات النوعية بالجيزة. | ||||
Abstract | ||||
لقد عرفت صناعة الزجاج فى مصر قبل العصر الإسلامى حيث إزدهرت هذه الصناعة منذ عصر قدماء المصريون والعصر اليونانى الرومانى ، ثم العصر البيزنطى ، وأستمرت هذه الصناعة فى إزدهار وتألق إلى العصر الإسلامى وبصفة خاصــة فى أوائــــل العصر الفاطمى ، 5 هـ / 10 م ، بحيث زاعت وانتشرت طريقة زخرفة الأوانى الزجاجية بالبريق المعدنى والمينا ، حيث ظهرت کثير من ألوان المينا منها اللون الذهبى والفضى واللون النحاسى (1) ، وفى نهاية القرن السادس الهجري / 12 م إنتشر إسلوب آخر فى زخرفة وصناعة الزجاج فى مصر والشام (2) . * د. آمال منصور محمود / مدرس الآثار والفنون الإسلامية بالمعهد العالى للدراسات النوعية بالجيزة. (1) نعمت إسماعيل علام ( د. ) فنون الشرق الأوسط فى العصور الإسلامية ، دار المعارف ، 1992 ، صــ 124. لقد قامت صناعة الزجاج منذ القدم فى مصر والإسکندرية والفيوم والأشمونيين وبلغت صناعة الزجاج فى مصر درجة عظيمة فى التلوين وبصفة خاصة صناعة الأوانى المرسومة بالبريق المعدنى ، کما وجدت بعض الأوانى الزجاجية ذات زخارف متنوعة من نقط بارزة بالأحمر والأبيض والأصفر والأخضر وکانت تغطيها طبقة من الذهب الصقت ببدنها. - محمــد يوســـف خضـــر ( د. ) تـــاريخ الفنــــون الإسلامية ، الإمارات العـربية المتحدة ، أبو ظبى 1994 ، صـ 123 کما أنتجت مصر أکواباً زجاجية مرسومة بالذهب البارز ومموهة بالمينا. - مرزوق نحاس ( د. ) صناعة الزجاج ، دار النهضة العربية 1969 ، صـ 50 . (2) عبد الرؤوف على يوسف ( د. ) القاهرة تاريخها فنونها آثارها ، مؤسسة الأهرام ، 1977 ، بحث عن الزجاج ، صـ 339 . - زکى محمد حسن ( د. ) فنون الإسلام ، دار المعارف ، 1948 ، صـ 599 . | ||||
Keywords | ||||
الزجاج المموه; المنيا; مىتحف الجزيرة | ||||
Statistics Article View: 394 PDF Download: 4,382 |
||||