فعالية برنامج إرشادي فى تنمية مفهوم الذات لدى أطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق من (4-6 سنوات) | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 28, Volume 12, Issue 12, July 2012, Page 754-773 PDF (190.22 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2012.40226 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منار شحاتة محمود أمين | ||||
کلية رياض اطفال - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
أهمية الدراسة:تمثل هذه الدراسة حلقة فى سلسلة الدراسات المعنية بفئة خاصة من الأطفال المحتاجين إلى الرعاية والإهتمام وهم أطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق ، وتستمد الدراسة الحالية أهميتها من إهتمامها بتنمية مفهوم الذات للطفل من (4-6) سنوات الذى يعانى من انفصال الوالدين بالطلاق، وبصفة خاصة أن معظم الدراسات على هذه الفئة فى حدود علم الباحثة إهتمت بالدراسة الوصفية للمشکلات النفسية والجوانب غير السوية فى شخصية هؤلاء الأطفال ، وقد توجه هذه الدراسة نظر الباحثين إلى الاهتمام بأطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق لإنهم الأکثر إحتياجاً لبرامجهم ودراساتهم لتعويض ما ينقصهم من إشباع الحاجات الضرورية لنموهم السليم ، وتوفر هذه الدراسة مجموعة من الأنشطة التى تفيد هذه العينة من الاطفال ، وتسعى هذه الدراسة إلى تنمية مفهوم الذات لدى هذه العينة من الأطفال وبالتالى فإنه من المنتظر أن يتفاعل هؤلاء الاطفال بصورة طبيعية مع من حولهم ويستفادون من ماتوفره البيئة لهم من خبرات فى المراحل التالية. تهدف الدراسة إلى:تنمية مفهوم الذات لدى أطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق من (4-6) سنوات ،و التعرف على فعالية البرنامج الإرشادي المقترح في تنمية مفهوم الذات لدى أطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق ،و حث الوالدين على رعاية هؤلاء الأطفال حتى وإن کانوا منفصلين الأطفال وتبصيرهم بکيفية التعامل معهم وذلک بهدف التخفيف من حجم الآثار الضارة الناجمة عن هذا الحرمان. | ||||
Keywords | ||||
مفهوم الذات; أطفال الوالدين المنفصلين بالطلاق | ||||
Statistics Article View: 334 PDF Download: 6,896 |
||||