فاعليه برنامج قائم على استخدام استراتيجيه جيسكو لتحسين التحصيل الاكاديمى فى مقرر طرق تدريس التربيه الموسيقيه وخفض العبء المعرفى لطلاب كليه التربيه النوعيه | ||||
مجلة جامعة جنوب الوادى الدولية للعلوم التربوية | ||||
Volume 7, Issue 13, December 2024, Page 663-715 PDF (1.46 MB) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/musi.2025.339655.1189 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رضوى كمال محى الدين تميم تميم ![]() | ||||
كليه التربيه النوعيه جامعه الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يشهد العالم طفرة هائلة من التقدم المعرفي تجعل من الضروري مواكبتها وذلك في شتى المجالات وخاصة مجال التعليم ولئل بصمات التقدم العلمي تتضح من خلال المجالات المستمرة لتبسيط المعلومات والمعارف التي تلقى على الطلاب ويتزايد اهتمام النظم التربوية فى التفكير بطرق وأساليب تنمية مهارات التعلم ومعلوماته ليكون قادرا على مواكبه التغيير المعرفي السريع واستيعابه وتزويده من مصادر المعرفة المتاحة وتوظيفها في عمليتي التعليم والتعلم وذلك باستخدام استراتيجيات تدريسية حديثة لتبسيط العلمية التعليمية وهو ما تعتمد عليه استراتيجية جيسكو لان عملية التعلم ليست سهله فهي عملية تفرض متطلبات اضافية تستلزم استغلال كافة المصادر المتاحة للمتعلمين داخليا وخارجيا للوصول بعملية التعلم الى أفضل ما يكون مما يؤدى الى فرض ما يطلق عليه العبء المعرفي. ولأننا نحيا فى عصر يشهد زخما في المعلومات، فرض معه ضرورة أن يتعلم الطلاب كيف يتعاملون مع هذه المعلومات وكيف يعالجونها ، وكيفية تكييف الطرق والوسائل المختلفة بما يتناسب معها ، حيث يشير مصطلح العبء المعرفي الى الكم المعرفي من المعلومات المفروضة على الذاكرة العاملة للمتعلم اثناء عملية التعلم خلال فترة زمنية محددة مما ينتج عنه صعوبة المادة التعليمية المقررة أو المهمة المكلف بها الطالب . وبناء على ذلك فقد نشطت الجهود العلمية لبحث ودراسة الأسس والطرق التى بواسطتها يتم تنمية المهارات التدريسية لدى الطلاب فأخذت التربية الحديثة والمعاصرة تنظر الى الفرد باعتباره طاقة لا حدود لها قادره على التكيف مع اى ظاهرة فبدأت الاتجاهات الحديثة فى بناء المناهج وطرق التدريس تركز على زيادة الاهتمام بالتعلم والتعليم كمنطلق لتهيئة الطلاب وإعدادهم اعداد جيد لمواجهات تحديات العصر والتقدم المعرفى الهائل. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية جيسكو; التحصيل الاكاديمى; العبء المعرفى; طرق التدريس | ||||
Statistics Article View: 43 PDF Download: 35 |
||||