تحسين مستوى الرضا عن التعلم والتحصيل المعرفي باستخدام التعلم المدمج التعاوني لدى طلبة الدراسات العليا | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 2, Volume 2, Issue 3, 2018, Page 41-56 PDF (445.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/1803-000-003-002 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد العزيز محمد جودة سلامة* ; السيد سعد الخميسي; أحمد محمد نوبي سعيد | ||||
جامعة الخليج العربي | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس أثر تصميم التعلم المدمج التعاونيفي تحسين التحصيل المعرفي لمقرر دراسي لدى طلبة الماجستير ببرنامج الإعاقات الذهنية والتوحد في کلية الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي بمملکة البحرين، حيث استخدم الباحثون المنهج التجريبي بتصميم شبه تجريبي لمجموعة تجريبية واحدة، وتم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني من العام (2016/2017) على عينة قصدية مکونة من (6) طلاب، حيث طُورت بيئة التعليم المدمج التعاوني وفق نموذج التصميم التعليمي (ADDIE) وذلک في ضوء معايير تصميم التعليم المدمج. أعد الباحثون أدوات البحث المتمثلة في اختبار التحصيل المعرفي، وقد أشارت النتائج إلى وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد العينة عند مستوى (< 0.05α) في کل من التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفي لصالح التطبيق البعدي. | ||||
Keywords | ||||
التعلم المدمج; التعلم التعاوني; التعلم المدمج التعاوني; مقرر استراتيجيات التدريس لذوي الإعاقات النمائية; مملکة البحرين; التحصيل المعرفي | ||||
Statistics Article View: 244 PDF Download: 277 |
||||