رأس المال النفسي الإيجابي كمتغير مُعدِل للعلاقة بين تقدير الذات وقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة | ||||
مجلة کلية الآداب .جامعة بورسعيد | ||||
Article 7, Volume 31, Issue 31, January 2025, Page 251-336 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfpsu.2024.332321.1398 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صفا أحمد فؤاد محمد صالح ![]() | ||||
قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، مصر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى فحص العلاقة بين رأس المال النفسي الإيجابي وتقدير الذات وقلق المستقبل المهني، فضلًا عن الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث في قلق المستقبل المهني. أُجري البحث على مشاركين بلغ عددهم (326) من طلاب الجامعة ممن تراوحت أعمارهم بين (19) و(24) عامًا. تم تطبيق ثلاثة مقاييس من إعداد الباحثة لقياس متغيرات البحث وهي: مقياس رأس المال النفسي الإيجابي لطلاب الجامعة، ومقياس تقدير الذات، ومقياس قلق المستقبل المهني لطلاب الجامعة. كشفت نتائج البحث عن وجود ارتباط سالب دال إحصائياً بين رأس المال النفسي الإيجابي وقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة المشاركين في البحث، وقد ظهر الارتباط ذاته بين تقدير الذات وقلق المستقبل المهني لديهم، كذلك تم التحقق من قيام رأس المال النفسي الإيجابي بوصفه متغيرًا معدلًا في العلاقة بين تقدير الذات وقلق المستقبل المهني لدى طلاب الجامعة المشاركين في البحث. وأخيرًا، لم تظهر فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث من طلاب وطالبات الجامعة المشاركين في البحث فيما يتعلق بقلق المستقبل المهني. The aim of the research was to examine the relationship between positive psychological capital, self-esteem and future career anxiety, as well as revealing differences between males and females in future career anxiety. The research was conducted on (326) university students whose ages ranged between (19) and (24) years. Three scales prepared by the researcher were applied to measure the research variables: Positive Psychological Capital for University Students Scale, Self-esteem Scale, and Future Career Anxiety for University Students Scale. The results of the research revealed a statistically significant negative correlation between positive psychological capital and future career anxiety among university students who participated in the research. The same correlation appeared between self-esteem and future career anxiety. The moderator role of positive psychological capital in the relationship between self-esteem and future career anxiety was verified among university students who participated in the research. Finally, no statistically significant differences emerged between male and female university students who participated in the research with regard to professional future anxiety. | ||||
Keywords | ||||
رأس المال النفسي الإيجابي; تقدير الذات; احترام الذات; القلق; قلق المستقبل; قلق التوظيف; قلق المهنة; قلق طلاب الجامعة; Positive Psychological Capital; Self-Esteem; Self-Respect; Anxiety; Future Anxiety; Employment Anxiety; Career Anxiety; University Students᾿ Anxiety | ||||
References | ||||
أبوسيف، محمود (2018). دور جودة حياة العمل في العلاقة بين رأس المال النفسي ومستوى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس بکلية التربية في جامعة الطائف بالمملكة العربية السعودية. مجلة کلية التربية بالمنصورة، 10 (4)، 611-665.
الفقي، آمال ابراهيم (2013). التنظيم الذاتي وعلاقته بمستوى الطموح وقلق المستقبل لدى طلاب الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 38 (2)،13 -56.
البطراوي، تامر (2017). أبحاث في الاقتصاد السياسي. الإسكندرية: دار بيبول للطباعة.
جبر، رضا عبد الرازق (2021). قلق المستقبل المهني وعلاقته باليقظة العقلية وفاعلية الذات الأكاديمية ومستوى التحصيل لدى طلاب البرامج النوعية والعادية بكلية التربية جامعة المنصورة. مجلة البحث العلمي في التربية، 22 (2)، 125 - 187.
جوهر، إيناس سيد علي (2021). رأس المال النفسي وعلاقته بالتمكين النفسي والاحتراق النفسي لدى معلمات رياض الأطفال. مجلة الطفولة والتربية جامعة الإسكندرية كلية رياض الأطفال، 13 (48)، 475 - 534.
الحراصية، صابرة بنت سيف، وبادزيس، مستورة بنت (2023). أثر معتقدات الكفاءة الذاتية على قلق المستقبل المهني لدى طلبة مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عمان. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية، 7 (32)، 330-291.
الحسنين، مروة صبحي رجب شلبي (2021). التدفق النفسي وعلاقته بقلق المستقبل المهني وإستراتيجيات مواجهة الضغوط لدى الطلاب المعلمين ببرنامج التربية الخاصة. مجلة تطوير الأداء الجامعي، 16 (2)، 641 - 764.
حسين، رمضان عاشور (2019). القيمة التنبؤية لرأس المال النفسي براحة البال لدى عينة من طلاب الدراسات العليا. مجلة بحوث التربية النوعية، 54، 60- 96.
حقي، زينب محمد، وحسين، نجلاء سيد، وإبراهيم، آية خالد (2022). إدارة الذات وعلاقتها بالقلق المستقبلي لدى الشباب الجامعي في ضوء متطلبات سوق العمل. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، 8 (41)، 1211 - 1246.
حمود، محمد الشيخ، وأبوهلال، ماهر محمد، والفارسية، نجلاء محمد (2022). علاقة قلق المستقبل المهني بسمتيّ التفاؤل والتشاؤم لدى طلبة كليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان. الجمعية العلمية لكليات التربية في الجامعات العربية، 19 (1)، 121- 157.
الحوامدة، هديل محمد، والخريسات، ابتهال محمد حسن (2023). الاتجاه نحو التخصص وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى طلبة التربية الخاصة في جامعة الطفيلة التقنية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 7 (46)، 52 - 68.
الخالدي، عادل بن عابد (2023). الرضا عن التخصص الدراسي وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى طلاب البكالوريوس من ذوي الإعاقة البصرية في جامعة طيبة. مجلة العلوم التربوية، 9 (3(، 247 – 276.
الدخيل، علي بن فهد، وأحمد، عصام عبد الخالق (2018). الدافع للنجاح الأكاديمي وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى طلاب وطالبات قسم التربية الخاصة بجامعة المجمعة. مجلة التربية الخاصة جامعة الزقازيق، 7 (25)، 40 -82.
الدسوقي، محمد غازي (2018). نمذجة العلاقات السببية بين التوجه المستقبلي وكفاءة الذات الأكاديمية المدركة والدافع لتجنب الفشل والتعلم المنظم ذاتياً والمعدل الأكاديمي. مجلة العلوم التربوية كلية التربية بقنا، 37، 17-102.
الديب، فتيحة (2014). أهمية تقدير الذات في حياة الفرد. مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية، 17، 17-24.
رضوان، طارق (2021). التكيف الوظيفي كمحدد للعلاقة بين رأس المال النفسي والنجاح التنظيمي دراسة تطبيقية. المجلة العلمية للدراسات والبحوث المالية والتجارية، 2، 113-162.
الزغبي، أمل عبد المحسن (2017). برنامج قائم على المرونة النفسية في تحسين فاعلية الذات الانفعالية وخفض قلق المستقبل المهني لدى عينة من طالبات الجامعة ذوات صعوبات التعلم الاكاديمية. مجلة البحث العلمي في التربية، 18 (2)، 249 - 283.
زكرياء، واري، وحسين، واري، وعلي، لفقير (2022). الدور الوسيط لرأس المال النفسي في العلاقة بين جودة حياة العمل والإبداع التنظيمي: دراسة حالة موظفي مفوضية الإتحاد الإفريقي بأديس بابا. مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا، 18 (28)، 621-634.
سالمان، الشيماء محمود (2023). رأس المال النفسي وعلاقته بصورة الذات الافتراضية عبر مواقع التواصل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة بني سويف، 19 (113)، 250-345.
السحيمي، علياء رجب (2024). فعالية برنامج إرشادي قائم على رأس المال النفسي في خفض قلق المستقبل المهني لدي الطالبات معلمات رياض الأطفال. مجلة تربية في القرن 21 للدارسات التربوية والنفسية، 33 (6)، 1 – 61.
السعيدى، صالح شويت هدروس (2021). قلق المستقبل وعلاقته بالصحة النفسية لدى عينة من طلبة كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت. مجلة العلوم الاجتماعية، 49 (2)، 11 – 46.
السفاسفة، محمد إبراهيم (2017). قلق المستقبل وعلاقته بالتوجهات الهدفية والكفاءة الذاتية المدرکة لدى الطلبة الخريجين في جامعة مؤتة. مجلة البلقاء للبحوث والدراسات جامعة عمان الأهلية، 20 (2)، 9- 31.
سليم، عبد العزيز إبراهيم، وأبو حلاوة، محمد السعيد (2020). نموذج سببي للعلاقات المتبادلة بين السلوك الإداري الإبداعي وكل من رأس المال النفسي الإيجابي وحالة التدفق في بيئة العمل لدى مديري المدارس بمحافظة البحيرة. مجلة كلية التربية جامعة بنها، 31 (121)، 247 – 352.
السيد، أحمد رجب (2018). الاتجاه نحو التحصيل الدراسي وعلاقته بقلق المستقبل المهني لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة الملك فيصل. مجلة جامعة شقراء، 9، 29 -57.
الشمري، صاحب أسعد، ونادر، أديب محمد (2022). رأس المال النفسي الإيجابي لدى طلبة الجامعة العراقية. المجلات الأكاديمية العلمية، 18 (73)، 1241 - 1246.
عبد الرازق، حنان خلدون (2024). تقدير الذات لدى المعلمين وعلاقته بتحقق الميزة التنافسية للمدارس الخاصة الأردنية. رسالة ماجستير (غير منشورة). كلية الآداب والعلوم التربوية جامعة الشرق الأوسط، عمان، الأردن.
عبد الرؤوف، طارق، وعامر، المصري (2018). مفهوم وتقدير الذات. القاهرة: دار العلوم للنشر والتوزيع.
عبد العاطي، موسي ذكي (2021). قلق المستقبل لدى الأبناء. المجلة العلمية لكلية التربية للطفولة المبكرة، 8 (2)، 595 – 616.
عبد الله، نجوى أحمد (2019). التنبؤ بمستوى اليقظة العقلية من خلال بعض المتغيرات النفسية لدى طالبات الجامعة. مجلة كلية التربية جامعة الأزهر، 179، 495 – 598.
عبيب، غنية، ولالوش، صليحة (2021). قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات لدى المراهقين المعاقين حركياً: دراسة ميدانية في مراكز إعادة التأهيل الحركي والوظيفي بالجزائر العاصمة. مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع، 5 (4)، 188-206.
عطا الله، محمد إبراهيم (2016). قلق المستقبل المهني وعلاقته بالدافع للإنجاز والرضا الوظيفي لدى المعلمين المساعدين بمرحلة التعليم الأساسي. مجلة الثقافة والتنمية، 107، 190 – 247.
علي، بشرى حسين (2019). الضبط الاجتماعي وعلاقته برأس المال النفسي لدى طالبات قسم رياض الأطفال. الجامعة المستنصرية كلية التربية الأساسية (العدد الخاص)، 463 - 484.
فنته، ميلاد عبد القادر محمد (2023). العلاقة بين قلق المستقبل وتقدير الذات لدى عينة من طلاب جامعة المرقب. مجلة أبحاث، 9، 285-323.
محمد، مروة عبد المحسن (2020). الفروق في تقدير الذات في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية لدى طفل ما قبل المدرسة. دراسات تربوية واجتماعية كلية التربية جامعة حلوان، 26، 252 – 289.
مخيمر، هشام محمد إبراهيم (2013). قلق المستقبل المهني وعلاقته بالدافع للإنجاز الأكاديمي لدي طلاب الجامعة. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 23 (79)، 497 - 550.
مخيمر، هشام محمد إبراهيم، ومحمد، معيض الوذيناني (2018). قلق المستقبل المهني وعلاقته بفاعلية الذات الأكاديمية والدافع للإنجاز الأكاديمي لدى طلاب جامعة أم القرى. مجلة القراءة والمعرفة، 18 (1)، 15-39.
المصطفى، يوسف، وهمزة، ئاوات (2023). رأس المال النفسي الإيجابي ووعي الذات لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة Garmian، 10 (3)، 810 – 820.
المقبالي، على حميد، والخواجة، عبد الفتاح محمد (2020). قلق الـمستقبل المهني وعلاقته بفاعلية الذات المهنية لدى طلبة دبلوم التعليم العام بمحافظة جنوب الباطنة في سلطنة عُمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4 (37)، 38-20.
مطر، عبد الفتاح، وكيشار، أحمد (2024). اليقظة العقلية ورأس المال النفسي كمنبئين بالنجاح الأكاديمي لدى طالب جامعة الطائف. المجلة الدولية للعلوم التربوية والنفسية، 75 (1)، 44 -112.
ناصر، سلوى سعيد، ويوسف، هالة صبري (2018). قلق المستقبل المهني وعلاقته بمفهوم الذات والحاجات النفسية لدى طالب كلية الاقتصادية المنزلي. مجلة كلية التربية جامعة المنوفية، 33، 260 – 332.
نصر، محمود صبري (2020). تأثير اختلاف مستوى قلق المستقبل المهني على الصمود النفسي وأساليب التفكير لطلاب جامعة الزقازيق. مجلة کلية التربية جامعة بنها، 31 (121)، 1-59.
النواب، ناجي محمود، والناصر، حازم سليمان، وشطب، أنس أسود (2018). التفكير المستقبلي وعلاقته بما وراء الانفعال لدى طلبة الجامعة. مجلة كلية التربية الأساسية، 24 (100)، 809 – 836.
هلال، أحمد، وعلى، دينا (2023). رأس المال النفسي والشفقة بالذات كمؤشرات للهناء النفسي ومنبئان للوقاية من الضغوط الأكاديمية بين طلاب السنة الأولى بالجامعة. مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، 89 (1)، 4018 – 4096.
Abelwahed, N. A. A., & Ramish, M. S. (2024). COVID-19’s psychological threats and future career anxiety among university students. OBM Neurobiology, 8 (3), 234. Ahmed, U., Ismail, A. I., Fati, M., & Akour, M. A. (2024). E-Learning during COVID-19: Understanding the nexus between instructional innovation, e-psychological capital, and online behavioral engagement. Management in Education, 38 (3) 107–119. Al Hwayan, O. (2020). Making Skill among a Syrian refugee adolescent in Jordan. School of Education Science, 2020, 1-6. Alipour, N., Sangi, S., Babamiri, M., & Arman, P. (2024). Investigating the relationship between emotional intelligence and self-esteem with educational performance in paramedical students. Medicina Clínica Práctica, 7 (1), 1-4. American Psychological Association (APA) (2023). APA Dictionary of Psychology. APA Dictionary of Psychology Atikah, D. B., Kurniawati, F., & Rifameutia, T. (2023). Students’ career anxiety: A systematic literature review. Jurnal Pendidikan Progresif, 13 (3), 1366-1381. Avey, J., Luthans, F., & Youssef, C. (2011). The additive value of positive psychological capital in predicting work attitudes and behaviors. Journal of Leadership and Organizational Studies, 18 (2), 167-177. Benjamin, L. S., Pasay an, E., Vijayalakshmi, K., Alqarni, A. S., Aseeri, A., Alsulami, A., Gonzales, F., Mostoles Jr, R., Maestrado, R., Areola Jr, B., Gonzales, A., & Shanmugam, S. R. (2024). Emotional intelligence and self-esteem among Saudi Arabian and Indian nursing students: Findings from two countries. BMC Nursing, 23, 1-9. Booth, J., Symington, M., Cannings, J., Halterbeck, M., & Conlon, G. (2024). The economic impact of higher education teaching, research, and innovation: Report for universities UK. LE-UUK-Impact-of-university-TL-and-RI-Final-Report.pdf (universitiesuk.ac.uk) Cao, F., Zhang, L-F., Li, M., & Xie, Z. (2024) Subjective well-being among PhD students in mainland China: The roles of psychological capital and academic engagement. Frontiers in Psychology, 15, 1-11. Cao, X., & Liu, X. (2024). Self-esteem as a predictor of anxiety and academic self-efficacy among Chinese university students: A cross-lagged analysis. Current Psychology, 43, 19628–19638. Chang, P. C., Geng, X., & Cai, Q. (2024). The impact of career plateaus on job performance: The roles of organizational justice and positive psychological capital. Behavioral Sciences, 14, 1-14. Choudhary, M., & Rani, R. (2020). An investigation into the effectiveness of life skills intervention program on well-being of 9th grade students. International Journal of Multidisciplinary and Current Educational Research, 2 (5), 70-75. Choudhary, M., & Prabha, D. (2023). Psychological Capital: Definition, components and effects. Bhartiyam International Journal of Education & Research, 12 (2), 16- 23. Circir, O., Gönữltas, O., Uzun, K., & Tagay, Ö. (2023). The predictive role of hope, self-efficacy and self-esteem on adolescents' career anxiety. Çukurova Üniversitesi Eğitim Fakültesi Dergisi, 52 (2), 644-666. Clifton, J. (2021). The next global pandemic: Mental health. The Next Global Pandemic: Mental Health (gallup.com) Clucas, C. (2020). Understanding self-respect and its relationship to self-esteem. Personality and Social Psychology Bulletin, 46 (6), 839-855. Clucas C., & St Claire, L. (2017). How can respectfulness in medical professionals be increased? A complex but important question. Journal of Bioethical Inquiry, 14, 123-133. Dickson, D., & Anderson, N. (2012). The purpose in life test: A measure of meaning in life and well-being. Journal of Happiness Studies, 13 (2), 331-355. Diwan, K. A., Chung, J. M., Meyers, C., van Doeslaar, L., & Reitz, A. K. (2024). Short-term dynamics of pride and state self-esteem change during the university-to-work transition. European Journal of Personality, 38 (3), 426–440. Dreidi, M. M., Abed, D. A., Salameh, H. Z., Abu Sbeih, I. K., Asmar, S. A., Salameh, S. A., Asmar, I. T., Yaseen, K., Almahmoud, O., & Almagharbeh, W. T. (2024). The effect of self-esteem on stress and coping mechanisms among nursing students during clinical training in Palestinian universities. International Journal of Practice-based Learning in Health and Social Care, 12 (1), 59-69. Du, J., Wu, C., Zheng, W-K., Cui, S-N., Li, L., Liu, Z., Heng, C-N., & Lang, H-J. (2024). Insomnia and anxiety among COVID-19 patients in China: The chain mediating effect of psychological capital and self-esteem. BMC Nursing, 23, 1-12. Ehab, M. (2023). Employment and mental health of youth in Egypt: Does job security matter? SSM-Mental Health, 3, 1-10. Elfina, M. L., & Andriany, D. (2023). Relationship between career self-efficacy and future career anxiety among Indonesian fresh graduates during the pandemic. Jurnal Kajian Bimbingan dan Konseling, 8 (1), 24–32. Gao, S., & Huang, J. (2024). The relationship between college teachers’ perceived servant leadership and teachers’ organizational citizenship behavior: The mediating effect of teachers’ psychological capital. Eurasian Journal of Educational Research, 110, 268-280. Gao, Z., Zhao, J., Peng, S., & Yuan, H. (2024). The relationship and effects of self-esteem and body shape on eating disorder behavior: A cross-sectional survey of Chinese university students. Healthcare, 12, 1-12. Gebregergis, W. T., & Csukonyi, C. (2024). Relating learner empowerment to student engagement through psychological capital in college students. OxIPO – interdiszciplináris tudo-mányos folyóirat, 6 (2), 21-41. Ghasempour, S., Babaei, A., Nouri, S., Basirinezhad, M. H., & Abbasi, A. (2024). Relationship between academic procrastination, self-esteem, and moral intelligence among medical sciences students: A cross-sectional study. BMC Psychology, 12, 1-8. Ghazawy, E., Ewis, A., Mahfouz, E., Khalil, D., Arafa, A., Mohammed, Z., Mohammed, E., Hassan, E., Hamid, S., Ewis, S., El-Nassir, A., & Mohammed, S. (2020). Psychological impacts of COVID-19 pandemic on the university students in Egypt. Health Promotion International, 36 (10), 1-10. Green, F. (2021). More than half of 16-25-year-olds fear for their futures and job prospects. More than half of 16-25-year-olds fear for their futures and job prospects | IOE - Faculty of Education and Society - UCL – University College London Gupta, D., & Shukla, P. (2018). Role of psychological capital on subjective well-being among private sector female employees. Indian Journal of Health & Wellbeing, 9 (5), 740-744. Haase, C. M., Poulin, M. J., & Heckhausen, J. (2012). Happiness as a motivator: Positive affect predicts primary control striving for career and educational goals. Personality & Social Psychology Bulletin, 38 (8), 1093–1104. Hammad, A. (2016). Future anxiety and its relationship to students' attitude toward academic specialization. Journal of Education and Practice, 7 (15), 54-65. Hepper, E. G. (2016). Self-Esteem. In H. S. Friedman (Ed.), Encyclopedia of mental health (2nd ed.) (Vol. 4, pp. 80–91). New York: Academic Press. Jeong, H-J. (2022). Mediating effect of self-esteem in the relationship between appearance satisfaction and job anxiety, appearance satisfaction and career readiness behavior in nursing students. Journal of Learner-Centered Curriculum Education, 22 (22), 937-950. Kaur, J., & Amin, S. (2017). Psychological capital and stress among school students. Indian Journal of Positive Psychology, 8 (4), 495-499. Korkmaz, O. (2023). Visions About Future: Hope, optimism, and pessimism as predictor of university students’ proactive career behavior. International Academic Social Resources Journal, 8 (45), 1914-1922 Kumkaria, B., Sharma, O., & Singh, M. (2017). Role of emotional intelligence and self-efficacy on psychological wellbeing in psychiatrist. Indian Journal of Health and Wellbeing, 8 (7),774-776. Lee, D. (2022). Analysis of the structural relationship between depression and anxiety, subjective happiness, and self-esteem affecting career maturity in adolescents. Culture and Convergence, 44 (11), 873-885. Levy, R. (2016). The role of implicit person theories and psychological capital in workplace thriving. Unpublished Master thesis. University of the Witwatersrand, South Africa. Li, Y., & Zhu, D. (2024). The relationship between negotiable fate and life satisfaction: The serial mediation by self-esteem and positive psychological capital. Psychology Research and Behavior Management, 17, 1625-1633. Liu, X., Yuan, Y., Gao, W., & Luo, Y. (2024). Longitudinal trajectories of self-esteem, related predictors, and impact on depression among students over a four-year period at college in China. Humanities And Social Science Communication, 11, 1-8. Luthans, F. (2002). The need for and meaning of positive organizational behavior. Journal of Organizational Behavior, 23, 695-706. Luthans, F. (2003). Positive psychological capital: Measurement and relationship with performance and satisfaction. Personnel Psychology, 60, 541-572. Luthans, F., & Church, A. H. (2002). Positive organizational behavior: Developing and managing psychological strengths [and executive commentary]. The Academy of Management Executive, 16 (1), 57–75. Luthans, F., & Youssef, C. M. (2004). Human, social, and now positive psychological capital management: Investing in people for competitive advantage. Organizational Dynamics, 33 (2), 143–160. Luthans, F., & Youssef, C. M. (2017). Psychological capital: An evidence-based positive approach. Annual Review of Organizational Psychology and Organizational Behavior, 4, 339- 366. Luthans, F., Youssef, C. M., & Avolio, B. J. (2007). Psychological capital: Developing the human competitive edge. New York: Oxford University Press. Luthans, F., Youssef, C., & Avolio, B. (2015). Psychological capital development: Toward a micro-interventional model. Journal of Organizational Behavior, 36 (5), 644-661. Maftei, A., Holman, A-C., & Pătrăușanu, A-M. (2021). Are you scared of what comes next? Students’ future career anxiety during the COVID-19 pandemic. Psihologija, 55 (2), 209–225. Müceldili, B., Tatar, B., & Erdil, O. (2023). Career anxiety as a barrier to life satisfaction among undergraduate students: The role of meaning in life and self‑efficacy. International Journal for Educational and Vocational Guidance, 23 (3) 1-26. Mustafa, Y., & Hamza, A. (2023). Positive psychological capital and self-awareness among university students. Journal of Garmian University, 10 (3), 810-820. Ning, J., Yin, S., & Tang, R. (2024). The impact of the risk perception of COVID-19 pandemic on college students' occupational anxiety: The moderating effect of career adaptability. International Journal of Statistics in Medical Research, 13, 41-53. Özcan, M., Özbilen, F., & Eranıl, A. (2018). An investigation of professional anxiety levels of candidates’ teachers. International Journal of Eurasia Social Sciences, 9 (31), 495 – 508. Park, I. J., Kim, M., Kwon, S., & Lee, H. G. (2018). The relationships of self-esteem, future time perspective, positive affect, social support, and career decision: A longitudinal multilevel study. Frontiers in Psychology, 9, 1-14. Prabawaningrum, A. B., Nurdiyanto, F. A., Putri, A. B., & Harjanti, E. P. (2023). Student career anxiety during the COVID-19 pandemic: A phenomenological exploration. Humanitas: Indonesian Psychological Journal, 20 (2), 159-173. Renger, D. (2018). Believing in one’s equal rights: Self-respect as a predictor of assertiveness. Self and Identity, 17 (1), 1–21. Saman, A., & Wirawan, H. (2024). Predicting students' soft skills: The role of psychological capital, psychological well-being and grade levels. Education+ Training, 66 (1),17-34. Shindi, Y. A., Emam, M. M., & Farhadi, H. (2023). Does fear of COVID-19 prolongation lead to future career anxiety among adolescents? The mediating role of depressive symptoms. Journal of Child & Adolescent Trauma, 16, 527–536 Shu, X., Peng, J., & Wang, G. (2023). Deciding alone or with others: Employment anxiety and social distance predict intuitiveness in career decision making. International Journal of Environmental Research and Public Health, 20, 1-15. Stojilković, M., Gušić, I, Berić, J., Prodanović, D., Pecikozić, N., Veljović, T., Mirnić, J., & Đurić, M. (2024). Evaluating the influence of dental aesthetics on psychosocial well-being and self-esteem among students of the University of Novi Sad, Serbia: A cross-sectional study. BMC Oral Health, 24, 1-11. Sulistiobudi, R., & Kadiyono, A., (2023). Employability of students in vocational secondary school: Role of psychological capital and student-parent career congruences. Heliyon, 9 (2), 1-12. Talwar, P., Mustaffa, M. S., Rahman, D. M., & Ismaili, G. B. (2024). Mediating effect of loneliness on the relationship between self‑esteem and cyberbullying among university students: Gender difference as a moderator. Malaysian Journal of Psychiatry, 33, 9-14. Telecan, M. I., Curseu, P. L., Rus, C. L., & Ratiu, L. (2024). Expectations and experiences of group conflict during military training exercises and their impact on deployment self-efficacy: The role of positive psychological capital. Team Performance Management, ahead-of-print. https://doi.org/10.1108/TPM-10-2023-0074 Tian, L. (2022). The influence of work values of college students on entrepreneurial intention: The moderating role of psychological capital. Frontiers in Education, 7, 1-9. Vignoli, E. (2015). Career indecision and career exploration among older French adolescents: The specific role of general trait anxiety and future school and career anxiety. Journal of Vocational Behavior, 89, 182–191. Wan, W., Duffy, R. D., Xiong, Q., & Wang, C. (2024). Linking future decent work perceptions with employment anxiety: A psychology of working perspective. Journal of Career Development, 51 (1), 3-19. Xu, J. (2024). Enhancing student creativity in Chinese universities: The role of teachers’ spiritual leadership and the mediating effects of positive psychological capital and sense of self-esteem. Thinking Skills and Creativity, 53, 101567. Yu, J., Wang, Y., Tang, X., Wu, Y., Tang, X., & Huang, J. (2021). Impact of family cohesion and adaptability on academic burnout of Chinese college students: Serial mediation of peer support and positive psychological capital. Frontiers in Psychology, 12, 1-11. Yurcu, G., & Akinci, Z. (2024). The mediating role of future career anxiety in the effect of academic satisfaction on brain-drain among tourism & hospitality students: Moderator effect of fear of natural disasters. Journal of Hospitality, Leisure, Sport & Tourism Education, 34, 1-14. Zewude, G.T., Bereded, D.G., Abera, E., Tegegne, G., Goraw, S., & Segon, T. (2024). The impact of internet addiction on mental health: Exploring the mediating effects of positive psychological capital in university students. Adolescents, 4, 200–221. Zhang, Y., Zhang, S., & Hua, W. (2019). The impact of psychological capital and occupational stress on teacher burnout: Mediating role of coping styles. The Asia-Pacific Education Researcher, 28 (4), 339-349. Zhao, A. (2023). The impact of career expectation on employment anxiety of art students in higher vocational colleges during the COVID-19: A chain mediating role of social support and psychological capital. Frontiers in Psychology, 14, 1-9. Zhihao, D., Tao, W., Yingjie, S., & Feng, Z. (2024). The influence of physical activity on internet addiction among Chinese college students: The mediating role of self-esteem and the moderating role of gender. BMC Public Health, 24, 1-11. Zhou, J. (2023). Influence of career decision ambiguity tolerance preference on career adaptability: The role of individual and organizational career management. Psychological Reports, 126 (5), 2530-2550. Zulfakar, F. N., Saber, J. M., Ibrahim, M. Z., Salim, A., Ghani, M. A., & Lahap, J. (2024). Future career anxiety and indecision of hospitality students in UiTM Pulau Pinang Branch Amid Covid-19 Pandemic. Journal of Tourism, Hospitality & Culinary Arts, 16 (1), 1061-1078. | ||||
Statistics Article View: 426 PDF Download: 365 |
||||