فاعلية بيئة تعلم مصغر قائمة على نمطي الدعم بالتلميحات البصرية لتنمية مهارات إنتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي الرياضيات | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Article 9, Volume 4, Issue 10, January 2025, Page 287-320 PDF (951.71 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.405765 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نجوى عبدالتواب البري* 1; إسماعيل محمد إسماعيل حسن2; ميسون عادل منصور1 | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
Abstract | ||||
المستخلص هدف هذا البحث إلى قياس فاعلية بيئة تعلم مصغر قائمة علي نمطي الدعم بالتلميحات البصرية في تنمية مهارات انتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي الرياضيات وتكونت عينة البحث من (40) معلم ومعلمة من الصف الثاني الاعدادي خلال الفصل الدراسي الأول. تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين الأولى تمثل المجموعة التجريبية التي درست ببيئة تعلم مصغر قائمة على نمط الدعم المنخفض وتضم (20) معلم، بينما المجموعة التجريبية الثانية التي درست ببيئة تعلم مصغر قائمة على نمط الدعم مرتفع وتضم (20) معلم. وقد تم استخدام أدوات البحث الحالي وهما: الاختبار التحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات انتاج المحتوى الرقمي وتم تطبيق الاختبار التحصيلي على المجموعتين قبليًا، ثم تم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي، وبطاقة الملاحظة لقياس الجوانب الأدائية، وبطاقة تقييم المنتج لقياس مدى تمكن المعلمين من انتاج المحتوى الرقمي ولتحليل بيانات البحث تم استخدام اختبار " ت" لعينتين مستقلتين (Independent Sample Test) لحساب الفرق بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين للاختبار البعدي الخاص بمهارات انتاج المحتوى الرقمي، ومربع إيتا (µ) للتحقق من أثر فاعلية بيئة تعلم مصغر قائمة على نمطي الدعم بالتلميحات البصرية لتنمية مهارات انتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي الرياضيات. وقد توصلت النتائج إلى وجود تأثير مرتفع لاستخدام بيئة تعليم مصغر قائمة على نمطي الدعم بالتلميحات البصرية لتنمية مهارات انتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي الرياضيات. وقد أوصت الدراسة باستخدام بيئة تعلم إلكتروني قائمة على نمطي الدعم بالتلميحات البصرية التي تم تصميمها في هذا البحث لتنمية مهارات انتاج المحتوى الرقمي لدى معلمي الرياضيات. | ||||
Keywords | ||||
بيئة التعلم المصغر; الدعم; التلميحات البصرية; المحتوى الرقمي | ||||
Statistics Article View: 89 PDF Download: 17 |
||||