تصميم بيئة فصل معكوس قائمة على التفاعل بين نمط عرض المحتوى وأسلوب التعلم لتنمية مهارات برمجة الروبوتات الافتراضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Article 10, Volume 4, Issue 10, January 2025, Page 320-366 PDF (936.73 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2025.405774 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هيثم سمير صادق محمود* 1; عبد العزيز طلبة عبد الحميد عمر1; إسماعيل محمد إسماعيل حسن2 | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات برمجة الروبوتات الافتراضية لطلاب المرحلة المتوسطة من خلال قياس أثر التفاعل بين نمط عرض المحتوى (فيديو تفاعلي/رسوم متحركة) وأسلوب التعلم (فردي/تشاركي) ببيئة الفصل المعكوس والكشف عن فاعليتها. وهذا من خلال تطبيق نموذج للتصميم التعليمي من اعداد الباحث، وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية عددها 80 طالبًا من طلاب الصف الأول المتوسط بمدارس السلام الأهلية بالخبر بالمملكة العربية السعودية ، لاربع مجموعات تجريبية بقياس قبلي وبعدي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجوانب المعرفية لمهارات برمجة الروبوتات الافتراضية، وبطاقة ملاحظة لقياس المهارات الادائية لمهارات لمهارات برمجة الروبوتات الافتراضية ، وقد تم تطبيق اساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS -ver.25)، وتوصل البحث الحالي إلى الاختلاف في نمط عرض المحتوى (فيديو تفاعلي أو رسوم متحركة) يعطي دائماً فروقًا دالة لصالح الفيديو التفاعلي في مقابل الرسوم المتحركة سواءً كان هذا في الجانب المعرفي أو الأدائي أو حتى في المنتج النهائي لمهارات برمجة الروبوتات الافتراضية لدى طلاب المرحلة المتوسطة، ويوصي البحث الحالي بالإستفادة من تقنية الفيديو التفاعلي في بيئة الفصل المعكوس لتنمية مهارات برمجة الروبوتات الافتراضية بشكل عام، وذلك لقدرته على الموائمة في الحفاظ على تحسين وتطوير أداء مهني مستدام لهؤلاء الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
الفصل المعكوس; الفيديو التفاعلي; الرسوم المتحركة; التعلم الفردي; التعلم التشاركي; مهارات برمجة الروبوت الافتراضي | ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 18 |
||||