فعالية التعلم التعاوني لتحسين الوعي الفونولوجي والقراءة الجهرية لدى الاطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة ( الديسليکسيا ) | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 1, Volume 2, Issue 2, January 2018, Page 9-49 PDF (491.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0045282 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منى فرحات إبراهيم جريش | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تحسين الوعي الفونولوجي والقراءة الجهرية لدى التلاميذ ذوي صعوبات تعلم القراءة ( الديسليکسيا ). و تکونت عينة الدراسة من (12) طفلا تراوحت أعمارهم ما بين (8- 10) سنوات، منهم (7 ) اناث ، (5) ذکور من ذوي صعوبات القراءة الذين يعانون من ضعف في القراءة ، وقد تم تقسيمهم الى مجموعتين مجموعة تجريبية تکونت من (6) تلاميذ ومجموعة ضابطة تکونت من (6) تلاميذ من مدارس ادراة ابوصوير التعليمية بالإسماعيلية ،وقد بلغ متوسط اعمارهم الزمنية ( 9 ) سنوات . واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي وأدوات الدراسة المتمثلة في اختبار ستانفورد – بينيه لقياس الذکاء الصورة الرابعة تعريب لويس ميلکة ، 1998 ، واستمارة دراسة حالة اضطرابات اللغة والکلام اعداد عبد العزيز الشخص ، 1997 ، مقياس تقييم النطق اعداد عبد العزيز الشخص ، 1997، مقياس تشخيص صعوبات القراءة اعداد فتحي الزيات ، برنامج تدريبي باستخدام التعلم التعاوني لتحسين الوعي الفونولوجي والقراءة الجهرية لدى الاطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة ( الديسليکسيا ) في الفئة العمرية ما بين (8-10) سنوات إعداد الباحثة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية ، وبتطبيق أدوات الدراسة والمقارنة بين المجموعتين توصلت الدراسة الى فعالية التعلم التعاوني في تحسين الوعى الفونولوجي والقراءة الجهرية لدى تلاميذ المجموعة التجريبية . | ||||
Keywords | ||||
صعوبات تعلم القراءة ( الديسليکسيا )– التعلم التعاوني – الوعي الفونولوجي | ||||
Statistics Article View: 506 PDF Download: 522 |
||||