نظرية التحليل النفسي ما لها و ما عليها : رؤية معاصرة | ||||
المجلة العربية للقياس والتقويم | ||||
Volume 6, Issue 11 - Serial Number 13, January 2025 PDF (303.9 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajme.2025.344400.1054 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبد الله منير رمضان ![]() | ||||
1وزارة التعليم | ||||
2جامعة الملك عبد العزيز | ||||
Abstract | ||||
نظرية التحليل النفسي لفرويد هي نظرية مهمة قدمت مساهمات عظيمة في فهم العقل البشري وتطوير العلاج النفسي. ومع ذلك، تواجه انتقادات كبيرة تتعلق بعدم قابليتها للاختبار التجريبي، والتركيز المفرط على الجنس، والتأثير الحاسم للطفولة المبكرة. و على الرغم من أن النظرية لم تعد تسيطر على علم النفس الحديث كما في الماضي، إلا أن بصماتها لا تزال موجودة في فهم العمليات اللاواعية وأهمية التجارب النفسية المبكرة في تشكيل الشخصية، وبالرغم من التحديات التي تواجه تطبيق نظرية التحليل النفسي في المجال الإرشادي، تظل هذه النظرية ذات أهمية كبيرة في فهم الجوانب اللاشعورية والتجارب القديمة التي تؤثر على حياة الأفراد. ولكن عند مقارنتها بالنظريات الأخرى، يظهر أن هناك طرقاً متعددة يمكن من خلالها تقديم الإرشاد بما يتناسب مع احتياجات المسترشدين المختلفة، وتعتبر النظرية السلوكية والمعرفية أكثر مرونة في تقديم حلول عملية وسريعة، بينما تركز النظرية الإنسانية على تعزيز الثقة والعلاقة العلاجية. كما يمكن أن يساهم الذكاء الاصطناعي في تقديم دعم مكمّل يسهّل على الأخصائيين النفسيين مهمتهم، ويتيح للمسترشدين فرصة الوصول إلى أدوات إرشادية مبتكرة وفعّالة، كما لا يُغني الذكاء الاصطناعي عن الدور الإنساني للأخصائي النفسي، ولكنه يعزز من قدرته على فهم وتحليل مشاعر المسترشدين على نحو يساعد في تقديم إرشاد يتسم بالدقة والشمول. | ||||
Keywords | ||||
نظرية التحليل النفسي; الذكاء الاصطناعي; رؤية معاصرة | ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 150 |
||||