منهج الإمام مالک بن أنس في التعليـــم والنصح لأولي الأمر في عصره | ||||
حولية کلية الدعوة الإسلامية بالقاهرة | ||||
Article 4, Volume 13, عدد 30, 2018, Page 269-522 PDF (1.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfdc.2018.40756 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبدالرافع عبدالحليم السيد الفقي* | ||||
کلية الدعوة الإسلامية -جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
قسمت البحث إلى مقدمة وتمهيد، وأربعة مباحث . أما المقدمة: فقد بينت فيها أهمية هذه الدراسة، والحاجة إليها، وخطة البحث . والتمهيد: تناولت فيه نبذة عن سيرة الإمام، من ناحية مولده وأسرته وصفاته البدنية، والخُلقية، ووفاته . وبشأن المباحث، فقد عنونت المبحث الأول بـ: (طلب الإمام للعلم، وأبرز شيوخه، وأثرهم في إعداده، وثناؤهم عليه ـ رحمه الله ورحمهم ـ) . والمبحث الثاني:جعلت عنوانه: (اکتساب الإمام مالک، مؤهلات الإمامة والريادة) . ويتکون من عدة عناصر: 1 ـ قوة الصلة بالله ـ تعالى ـ، وعبادة الإمام الخاشعة . 2 ـ إخلاص العمل لله ـ تعالى ـ . 3 ـ ورع الإمام في إفتائه، وخوفه من الله . 4 ـ حسن خلق الإمام مع الناس، وتواضعه 5 ـ قرب الإمام من الناس، ومتابعته شئون المجتمع . 6 ـ اعتزازه بنفسه وحفظه قدر العلم . 7 ـ التمکن من العلم الواسع العميق . 8 ـ اجتهاده في تقديم فقه ينظم حياة الناس، ويحقق مصالحهم . أما المبحث الثالث فکان عنوانه: (منهجه في توريث العلم وإعداد العلماء) . ويتکون من عدة عناصر: 1 ـ إعداد تلاميذ يرثون العلم والفقه، وأبرزهم . 2 ـ الدعوة إلى التزام السنة النبوية، وحرب البدع . 4 ـ الحرص على الکلام فيما ينفع، وما ينبني عليه عمل . 5 ـ البعد عن المراء والجدال الفاسد . 6 ـ الترحيب بتعدد الآراء، وأهمية ذلک . 7 ـ ضرورة تکامل الأدوار، والتعاون بين العلماء والمصلحين . 8 ـ ضرورة الحوار والمناظرات النافعة . والمبحث الرابع، عنونته بـ: (منهج الإمام في النصح لأولي الأمر في عصره) . ويتکون من عدة عناصر: 1 ـ التلطف في مخاطبة أولي الأمر. 2 ـ عدم رضاه عن ظلم بعض الخلفاء . 3 ـ قبول الإمام تولي وظائف في شئون الحکم والإدارة . 4 ـ رعاية مآلات الأمور . 5 ـ جهره بالحق ونصحه لأولي الأمر . 6 ـ التعرض للمحن وتحمل ذلک . ثم کانت الخاتمة والفهارس والمراجع . | ||||
Keywords | ||||
منهج; الإمام مالک بن أنس; التعليـــم والنصح; أولي الأمر- عصر | ||||
Statistics Article View: 166 PDF Download: 399 |
||||