واقع تطبيق المشرف التربوي لمهامه في برامج صعوبات التعلم بمحافظة عنيزة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 89-134 PDF (1.4 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.40758 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
بندر ناصر العتيبي* 1; عبد الله سعود محمد السليطي* 2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة-قسم التربية الخاصة-کلية التربية جامعة الملک سعود المملکة العربية السعودية | ||||
2معلـم بوزارة التعليم-الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تحديد واقع تطبيق المشرف التربوي لمهامه في برامج صعوبات التعلم بمحافظة عنيزة, ومعرفة المهام المأمولة من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين ، استخدم الباحث أداة الاستبانة لجمع البيانات اللازمة عن البحث، تکونت الاستبانة من جزأين, الجزء الأول ويشمل المتغيرات الوظيفية لأفراد عينة البحث, والجزء الثاني يتکون من (38) سؤال من الأسئلة الخاصة بالبحث، وشملت عينة البحث جميع معلمي صعوبات التعلم في المدارس الابتدائية في محافظة عنيزة والبالغ عددهم (20) معلما , وجميع مدراء المدارس الابتدائية التي يوجد بها برامج صعوبات التعلم والبالغ عددهم ( 20) . وتوصل البحث إلى عدة نتائج من أهمها: 1) أن أفراد عينة البحث غير متأکدين من مدى تطبيق المشرف التربوي لمهامه في برامج صعوبات التعلم بمحافظة عنيزة , 2) تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد عينة البحث من المعلمين، وأفراد عينة البحث من المديرين نحو (جميع محاور البحث), کما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في آراء أفراد عينة البحث حول (جميع محاور البحث) باختلاف متغير سنوات الخبرة الوظيفية. | ||||
Keywords | ||||
المشرف التربوي; صعوبات التعلم; المملکة العربية السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 224 PDF Download: 447 |
||||