تصميم خدمات المعلومات الرقمية وتقديمها والانخراط فى بيئة التعلم لدى طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 219-341 PDF (2.01 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.40764 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
داليا أحمد شوقى کامل* | ||||
أستاذ تکنولوجيا التعليم المساعد کلية التربية - جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الکشف عن أنسب نوع لمحفزات الالعاب (التحديات الشخصية / المقارنات المحدودة /المقارنات الکاملة) فى بيئة الفصل المقلوب لتنمية التحصيل المعرفى ومهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية وتقديمها والانخراط فى بيئة الفصل المقلوب لدى طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم والمعلومات فى مقرر خدمات مراکز مصادر التعلم. وقد استخدم في هذا البحث امتداد التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة واختبار قبلي واختبار بعدي، وذلک في ثلاث معالجات مختلفة (المجموعات التجريبية للبحث) واشتمل البحث على متغير مستقل هو نوع محفزات الالعاب و يضم ثلاثة أنواع هى(التحديات الشخصية / المقارنات المحدودة /المقارنات الکاملة) وتضمن البحث ثلاثة متغيرات تابعة هى: التحصيل المعرفى لمقرر خدمات مراکز مصادر التعلم، ومهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية وتقديمها، وانخراط الطلاب في بيئة الفصل المقلوب، وقد تکونت عينة البحث من(33) طالبًا وطالبة من طلاب الفرقة الثانية شعبة تکنولوجيا التعليم والمعلومات بکلية التربية – جامعة حلوان. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دالة إحصائية عند مستوى ≤ 0.05 بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في کل من اختبار التحصيل المعرفى، وبطاقة تقييم منتج مهارات تصميم خدمات المعلومات الرقمية وتقديمها ، ومقياس الانخراط فى بيئة الفصل المقلوب يرجع للأثر الأساسي لنوع محفزات الالعاب فى بيئة الفصل المقلوب.وذلک لصالح المجموعتين الأولى(محفزات الالعاب القائمة على التحديات الشخصية) والمجموعة الثانية(محفزات الالعاب القائمة على المقارنات الاجتماعية المحدودة)، فى مقابل المجموعة الثالثة(محفزات الالعاب القائمة على المقارنات الاجتماعية الکاملة)، | ||||
Keywords | ||||
المعلومات الرقمية; بيئة التعلم لدى; تکنولوجيا التعليم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 304 PDF Download: 855 |
||||