أثر استخدام الاستراتيجية التذکرية لتعلم اللغة العربية في تحسين مهارات القراءة الجهرية والکتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 371-407 PDF (866.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.40770 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سناء محمد حسن* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المساعد بکلية التربيةــ جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على أثر استخدام الاستراتيجية التذکرية لتعلم اللغة العربية في تحسين مهارات القراءة الجهرية والکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق أهداف البحث تم حصر مهارات القراءة الجهرية ومهارات الکتابة اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ والتعرف على مظاهر الضعف في القراءة الجهرية والکتابة لدى التلاميذ عينة البحث، وتم بناء مواد وأدوات الدراسة وهي: اختبار القراءة الجهرية، وبطاقة ملاحظة أداء التلاميذ في القراءة الجهرية، واختبار الکتابة، ودليل المعلم لتنفيذ الأنشطة القائمة على الاستراتيجية التذکرية لتعلم اللغة، وتم تطبيق البحث على عينة مکونة من (20) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلي ومتوسطي درجات التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء في القراءة الجهرية، وايضاً وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلي ومتوسطي درجات التطبيق البعدي لاختبار الکتابة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي لصالح متوسطات درجات التطبيق البعدي، مما يدل على فعالية استخدام الأنشطة اللغوية القائمة على الاستراتيجية الذکرية لتعلم اللغة العربية في تحسين الضعف في مهارتي القراءة الجهرية والکتابة لدى التلاميذ. وأوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في مناهج القراءة والکتابة، وتطوير طرائق تدريسهما من خلال تبني استراتيجيات حديثة ومتنوعة، وإعداد دليل لتعريف المعلمين باستراتيجيات تعلم اللغة الرئيسة والفرعية، وکيفية توظيفها في تنمية مهارات اللغة العربية لجميع المراحل الدراسية، وضرورة توفير البيئة الصفية التي تقدم الأنشطة اللغوية المختلفة التي تسهم في تحسين عمليات القراءة والکتابة بالمرحلة الابتدائية. | ||||
Keywords | ||||
الاستراتيجية التذکرية; اللغة العربية; القراءة الجهرية; الکتابة; المرحلة الابتدائية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 257 PDF Download: 1,047 |
||||