درجة ممارسة قادة مدارس محافظة جدة للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 434-486 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.40789 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أشرف عبده حسن* 1; مساعد سعود حسين الزهراني* 2 | ||||
1الأستاذ المساعد بقسم الإدارة والتخطيط التربوي-کلية التربية جامعة الباحة- الممکة العربية السعودية | ||||
2المشرف بالإدارة العامة للتعليمبمحافظة جدة المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن درجة ممارسة قادة مدارس محافظة جدة للقيادة التحويلية من وجهة نظر المعلمين، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي، واستبانة مکونة من (43) فقرة موزعه على أربعة مجالات، بعد التأکد من صدقها وثباتها، وتکون مجتمع الدراسة من (11985) معلماً، وعينة الدراسة من (375) معلماً ،وأظهرت النتائج أن درجة ممارسة قادة المدارس لأبعاد القيادة التحويلية جاءت بدرجة کبيرة وبمتوسط حسابي بلغ(3.81)، وجاءت الأبعاد مرتبة تنازلياً على النحو الآتي: بعد الجاذبية والتأثير المثالي بمتوسط (3.90)، وبعد الاعتبار الفردي بمتوسط (3.87) وبعدالدافعية والحفز الالهامي بمتوسط (3.75)، وبعد الاستثارة الفکرية بمتوسط (3.64) ، کما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) تبعاً لمتغيرات المرحلة التعليمية، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. | ||||
Keywords | ||||
القيادة التحويلية; جدة; المعلمين; قادة المدارس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 375 |
||||