الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء الإرجنوميکس: تصور مقترح | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 14, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 595-697 PDF (2.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.40799 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
منار محمد جابر* | ||||
مدرس الإدارة التعليمية – قسم أصول التربية کلية التربية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التوصل لتصور مقترح لتحقيق الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء الإرجنوميکس، وذلک من خلال عرض نظري لمفهوم الإرجنوميکس، وخصائصه، وأهميته، ومجالاته واجراءات تطبيقه، وتوضيح ماهية الإبداع التنظيمي وخصائصه، ومتطلباته، ومجالاته، ومراحله، والعوامل المؤثرة فيه، ورصد واقع مدارس التربية الخاصة المصرية من خلال الوثائق والدراسات السابقة والتعرف علي مشکلاتها وفقا لأبعاد الإرجنوميکس التنظيمي، ورصد مدي توافر متطلبات الإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة بمحافظة بني سويف في ضوء الإرجنوميکس. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي باعتباره أکثر المناهج الملائمة لوصف الإطار النظري للإرجنوميکس، واعتمدت الدراسة علي الإرجنوميکس التنظيمي والذي يتمثل في (نظام العمل، وبيئة العمل، والأفراد، وجماعات العمل) باعتباره أحد مجالات الإرجنوميکس، واقتصرت الدراسة علي مدارس التربية الخاصة بمحافظة بني سويف، وکانت عينة الدراسة هي مديري ومعلمي وموجهي التربية الخاصة بمحافظة بني سويف،وأکدت الدراسة علي دور الإرجنوميکس في تحقيق الابتکار والتميز في الأداء، وتوفير بيئة آمنه داخل المدرسة، ومشجعة علي العمل وقادرة علي تحقيق موائمة العاملين بها مع نظام العمل، مما يساعدهم علي العمل في ضوء قدراتهم، وتقديم الأفکار الإبداعية التي تمکن من التغلب علي مشکلات مدارس التربية الخاصة في مصر وتحقق الإبداع التنظيمي بها، وتوصلت الدراسة إلي اقتراح تصور للإبداع التنظيمي بمدارس التربية الخاصة المصرية في ضوء الإرجنوميکس. | ||||
Keywords | ||||
الإبداع التنظيمي; مدارس التربية الخاصة; مصر; الإرجنوميکس | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 394 PDF Download: 745 |
||||