عمارة المدرسة بين مصر و المغرب دليل علي التواصل الحضاري | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 30, Volume 2, Issue 1, 1999, Page 599-638 PDF (8.34 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.1999.40843 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
Mohamed El Kahlawy | ||||
أستاذ الآثار جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
يهتم موضوع البحث بإبراز قنوات الاتصال بين المشرق و المغرب الإسلامي والتي کانت دائماُ تدعمها علاقات قوية فرضتها عدة عوامـل و دعمتها عدة روابط منها الدين و العروبة و اللغة والثقافة و التجارة . و من الجدير بالذکر أن التأثيرات الفنية بين أقطار العالم العربي في شرقه و غربه قد انتقلت من خلال تلک القنوات حيث ظهرت ملامح فنية واحدة تجمع بين أواصر العالم العربي و تؤکد علي وحدة الفن الإسلامي وأصالة جذوره . وکانت عمارة المدرسة واحده من بين تلک الفنون التي ربطت بين الشرق والغرب مؤکدة علي التواصل الحضاري وکذلک علي النشاط الثقافي الذي انبعثت إشعاعاته وفنونه من تلک العمائر الدينية . و قد اقتدى المغرب العربي بما اتبعته مصر في سياستها ضد التشيع الذي خلفته الخلافة الفاطمية في منطقة الشرق و الغرب ، فسلک المغرب العربي نفس الطريق الذي سلکته مصر حيث عمدت الدولة المرينية في القرنين : السابع و الثامن علي نقل التجربة المصرية في عمارة المدرسة و مناهج التدريس لتلاحق فکر التشيع الذي خلفته الدولة الموحدية هناک . و قد ساعد علي إنماء هذه التجربة في مصر و المغرب الأحداث التي شهدها العالم الإسلامي من جراء المخاطر الصليبية التي هددت الشرق و الغرب معًا في وقت واحد إذ قامت الحملات الصليبية علي الشرق يقابلها حملات صليبية علي المدن الأندلسية ، و کانت المدرسة واحدة من أهم العمائر التي تعمل علي تربية الکوادر الجديدة من دعاة السنة اللذين کان منوطًا بهم القيام بإذکاء الوحدة بين المسلمين عموماً وإبراز المخاطر التي تهدد کيان دولتهم من جراء الاعتداءات و الحملات المتتالية . تلک الأحداث و غيرها شکلت توحدًا عربيًا و إسلاميًا تشهد به الآثار من خلال العمائر الباقية من قلاع و حصون و خانقاوات و مدارس کلها کانت تعکس روح المقاومة و الدفاع عن أرض العروبة و الإسلام . | ||||
Keywords | ||||
المدرسة; مصر; المغرب; التواصل الحضارى | ||||
Statistics Article View: 249 PDF Download: 620 |
||||