الاتجاهات الحديثة في التکنولوجيا التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقة السمعية و البصرية نموذجا | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 4, Volume 3, Issue 6, January 2019, Page 89-112 PDF (539.16 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasht.2019.40856 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عدائکة سامية; نادية بوضياف; عدواني حنان | ||||
Abstract | ||||
لقد فتحت التکنولوجيا التعليمية و تقنياتها المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة على اختلاف أنواع هذه الفئات العمرية او طبيعة احتياجاتهم الأبواب و کسرت الحواجز إمامهم في البيت و المدرسة و العمل و الأماکن العامة. فقد مکنتهم ان يعيشوا حياتهم بصورة طبيعية في کثير من الاحيان و جعلتهم ينخرطون في مجتمعاتهم بصورة مرضية منتجين فيها لا عالة عليها، و من هنا جاء هذا المقال لإبراز استخدامات التکنولوجية التعليمية الحديثة في تعليم فئة وي الاحتياجات الخاصة التي تساعدهم عل التکيف مع البيئة التعليمية و متطلباتها، و توفر لهم فرصة الحصول على نفس نوعية التعليم التي يحصل عليها أقرانهم الأسوياء . | ||||
Keywords | ||||
التکنولوجيا التعليمية; ذوي الاحتياجات الخاصة; الإعاقة السمعية; الإعاقة البصرية | ||||
References | ||||
امل عبد الفتاح سویدان (2007): تکنولوجیا التعلیم لذوی الاحتیاجات الخاصة ، ط 01، عمان دار الفکر، مجلد 01. امین زینب محمد (2008): تکنولوجیا التعلیم لذوی الاحتیاجات الخاصة، ط2، المنبأ ،دار التسییر للطباعة و النشر. باربارا سیلز (1998): تکنولوجیا التعلیم . التعریف و مکونات المجال . ترجمة: بدر عبد الله الصالح ، جمعیة الاتصالات التربویة و التکنولوجیا (AECT)، واشنطن. جاسم جرجیس (1991): دور تقنیات المعلومات فی خدمة المعوقین فی المکتبات الوطنیة، بحث مقدم للندوة العربیة الثانیة للمعلومات – تونس- الاتحاد العربی للمکتبات و المعلومات (18-21 ینایر 1991)، ص 16-32. حسن الباتع (2014): تکنولوجیا تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة و الوسائل المساعدة ، الاسکندریة ، دار الجامعة الجدیدة. خالد محمد الرشیدی(2012): تکنولوجیا التعلیم فی التربیة الخاصة ، جامعة الملک عبد العزیز. سماح عبد الفتاح مرزوق (2010): تکنولوجیا التعلیم لذوی الاحتیاجات الخاصة ، عمان، دار المسیرة للنشر و التوزیع، ط01. عبد الحافظ محمد سلامة (2008): تصمیم الوسائل التعلیمیة و انتاجها لذوی الاحتیاجات الخاصة، الاردن، البازوری. فایزة الفایز عبد الله الفایز (2010): مراکز مصادر التعلم و التکنولوجیا المساعدة للأطفال ذوی الاعاقة السمعیة، القاهرة، دار الفکر العربی. کمال عبد الحمید زیتون (2004): تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات و الاتصالات، عالم الکتب، ط2، القاهرة. کوثر جمیل سالم بلجون (2009): مناهج و طرق تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة. ماجدة السید عبید (2011): الوسائل التعلیمیة و انتاجها للعادیین و ذوی الاحتیاجات الخاصة، عمان، دار صفاء للنشر و التوزیع، ط 01. محمد جابر خلف الله (2010): تکنولوجیا التعلیم و توظیف المستحدثات التکنولوجیة، کلیة التربیة ، جامعة الازهر. محمود الفرماوی (2010) : مقالة بعنوان التقنیات الحدیثة فی تعلیم ذوی الاحتیاجات الخاصة. نائلة خلیل الآغا (2013): التقنیات الحدیثة لتحدی الاعاقة البصریة، دراسة تطبیقیة على عینة من مؤسسات التأهیل للمعاقین بصریا بقطاع غزة، مقدمة للیوم البحثی بعنوان : استخدام تکنولوجیا المعلومات و الاتصالات فی التعلیم و التعلم الجامعی فی فلسطین بتاریخ : 20/05/2013. یوسف القریوتی و آخرون (2001): المدخل الى التربیة الخاصة، دبی، دار القلم للنشر و التوزیع. المراجع الاجنبیة : Deborah,A.(2002). The impact of a local assistive technology team on the implementation of assistive technologyin a school setting . Inpratical partical fulfillment of the requirements for the degree of doctorate of education(Ed,D). Hartsell , k .2003. considering assistive technology for students with Disabilities available at : http://www.gpat.org. | ||||
Statistics Article View: 1,538 PDF Download: 535 |
||||