فاعلية إستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم | ||||
مجلة كلية التربية للبنات بالقاهرة-جامعة الأزهر | ||||
Article 8, Volume 2, Issue 5, January 2025, Page 292-334 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jfgc.2024.339611.1044 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء نبوي محمد البغدادي ![]() ![]() | ||||
1الأزهر الشريف | ||||
2كلية التربية بنات بالقاهرة جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم؛ وذلك باستخدام إستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب، وتكونت مجموعة البحث من (60) دارسًا في المستوى المتقدم بمركز الشيخ زايد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها التابع للأزهر الشريف بالعام 2023/2024، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين "تجريبية" بلغ عددها(30) دارسًا، و"ضابطة" بلغ عددها(30) دارسًا، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي والذي يعتمد على تقسيم المجموعتين إلى تجريبية وضابطة لقياس أثر المتغير المستقل على المتغير التابع، وتمثلت أدوات البحث في "استبانة لتحديد مهارات الكتابة الإبداعية المناسبة لدارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، وإعداد اختبار مهارات الكتابة الإبداعية ومقياس متدرج مستخدم في تصحيح الاختبار، بالإضافة إلى كتاب الدارس ودليل المعلم، وتم إعدادهم وفق إستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب"، وتم تطبيق الأدوات قبليًا وبعديًا على المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية إستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها في المستوى المتقدم، وذلك من خلال وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات القياسين القبلي والبعدي لدى الدارسين في المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي، وفي ضوء نتائج البحث تم تقديم بعض التوصيات والمقترحات. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجية ثنائية التحليل والتركيب; الكتابة الإبداعية; دارسي اللغة العربية الناطقين بغيرها | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 49 |
||||