An analytical vision of using Indian yellow in the Mughal painting school and Pahari school (11-13AH / 17-19 AD) and its impact on European painting. | ||||
أبيدوس | ||||
Volume 6, Issue 6, 2024, Page 138-173 PDF (2.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/abidus.2025.410613 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Salama Hamed Ali Hassan | ||||
كلية الآثار- جامعة الأقصر | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الألوان والأحبار من الأدوات المهمة التي استخدمها الفنان في التصوير والرسم؛ وقد ظهرت الألوان في التصوير الهندي بطريقة مميزة، ومن هذه الألوان المحببة اللون الأصفر، فبالإضافة الى إنتاج الأصفر من مصادر معروفة ومتوفرة في البيئة مثل النباتات والمعادن وغيرها، إلا أننا أمام لون فريد يطلق عليه الأصفر الهندي، المميز بلمعانه وإشراقه، ونسبته الى الهند يدل على تطوره وانتشاره في الهند ومنها الى الدول الأخرى، وكانت طريقة تصنيع اللون تتميز بالتعقيد، فهو مركب كيماوي ينتج من بول الأبقار. وتهدف الدراسة من خلال المنهج الوصفي والتحليلي؛ توصيف لنماذج من تصاوير المدرسة المغولية الهندية، ونماذج من تصاوير المدرسة البهارية وفروعها؛ ودراسة الخطط اللونية في هذه اللوحات، والتحليل الذي تناول التعريف بالطريقة المستخدمة في إنتاج ذلك اللون، وتاريخ استخدامه، والخصائص الفنية للون الأصفر الهندي، والأنماط المستخدمة في التلوين، بالإضافة الى تتبع الدلائل الفنية والثقافية لإستخدام اللون الأصفر في الهند، وتوضيح كيفية انتقال اللون الأصفر الى أوروبا وأثر اللون الأصفر الهندي في اللوحات الأوربية من خلال نماذج من أعمال الفنانين الأوربيين وكتاباتهم حول هذا اللون. | ||||
Keywords | ||||
التصوير الهندي; البوري; الأصفر الهندي; بهار; كانجرا; التصوير الأوروبي | ||||
Statistics Article View: 92 PDF Download: 68 |
||||