البنية السردية في النص السردي بنية المكان في رواية القاهرة الصغيرة لعمار لخوص أنموذجًا ـ دراسة نقدية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Volume 10, Issue 20, December 2024, Page 830-849 PDF (3.74 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2024.413600 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ عبير بنت عبد العزيز محمد السهلاوي ![]() | ||||
أستاذ الأدب والنقد المشارك بقسم اللغة العربية كلية الآداب- جامعة الملك فيصل. المملكة العربية السعودية: | ||||
Abstract | ||||
يُعد السرد من أهم الأدوات التي يُعبر بها الإنسان عن كل ما يدور في خلده، ولذا فالسرد حاضر في الرواية، والأسطورة، وفي الحكاية على لسان الحيوانات وفي الخرافة، وفي الأقصوصة والملحمة والتاريخ والمأساة والدراما والملهاة، وفي السينما، ونظرًا لما للسرد من أهمية ارتأينا أن يكون موضوع بحثنا الذي بعنوان : البنية السردية في النص السردي بنية المكان في رواية "القاهرة الصغيرة " لعمار لخوص أنموذجاً دراسة نقدية ، ومن الملاحظ أن المهتمين بالسرد العربي أولو أهمية كبرى بالرواية باعتبارها جامعة الفنون الأدبية ، ولما لها من القدرة على وصف المشهد في جميع التحولات المختلفة. هذا وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، جاء من أهمها: أن المكان الروائي يحمل عدة مفاهيم وتعاريف وأنواع عند النقاد وكما أن المكان أنواع عديدة ومتعددة، ولكل راوي طريقته الخاصة في تجسيد البعد المكاني في روايته، والبعد الذي يناسب أحداث الرواية. | ||||
Keywords | ||||
كلمات مفتاحية: البنية السردية; بنية المكان; رواية القاهرة الصغيرة; عمار لخوص | ||||
Statistics Article View: 197 PDF Download: 79 |
||||