اليقيـن المعرفي في الفلسفة الاغريقية | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 4, Volume 46, یولیو - سبتمبر (أ) - Serial Number 3, July 2018, Page 62-77 PDF (3.95 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.41415 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ساهرة حسين فيصل | ||||
جامعة بغداد – کلية الآداب – قسم الفلسفة | ||||
Abstract | ||||
ان البحث الموسوم ب" اليقين المعرفي في الفلسفة الاغريقية"هو بحث في امکانية وحدود ووسائل المعرفة في فترة معينة من الفلسفة اليونانية بدءا من طاليسالى ارسطو,وقد اختلفت مذاهب ومناهج هؤلاء الفلاسفةلهذا الغرض,الا انهم اتفقوا على ان يبحثوا عن اليقين وعلى ان الادراک الحسي هو اول منافذ المعرفة حتى بدا ان العقل لايستطيع العمل بدون الحواس, فلولا معطيات الحس لما کان للعقل ان يحلل ولا ان يتذکر ولا..... وکانه مجرد صمام امان. وهذا تقويض للعقل,الامر الذي شکک الفلاسفة في امکانية العقل والحس وعليه استعان بعض الفلاسفة بقوة روحية او بالحس الوجداني ليهتدي الى اليقين.ان البحث الفلسفي لدى فلاسفة اليونان توجه نحو الطبيعة في اول عصره وسمي الفلاسفة بالطبيعيين لکننا نرى ان البحث کان معرفيا لان العقل في هذه الفترة ادرک جهله بماهية الطبيعة,فالمشکلة الاولى هي مشکلة معرفة, اما سبب انطباع الفلسفة قبل سقراط باسم الفلسفة الطبيعية هو ان المعرفة ارتبطت ارتباطا وثيقا بالوجود.ومتى ماخرج البحث عن الوجود لم يعد يهتم باليقين کما حدث في الفکر السفسطائي | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 402 PDF Download: 291 |
||||