طبيعة العمل التلفزيوني والسينمائي دراسة كيفية مقارنة | ||||
المجلة المصرية لبحوث الاتصال الجماهيري | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 27 February 2025 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث العلمیة الأصیلة | ||||
DOI: 10.21608/mebp.2025.325814.1139 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إبراهيم بن عبدالله الزايد ![]() | ||||
Imam Uni | ||||
Abstract | ||||
يعد الإنتاج الإعلامي مجال مهم واستراتيجي لإمكانية تأثيره في حياة الأفراد والجماعات، وهو نشاط اجتماعي-ثقافي وتجاري في نفس الوقت، جعل من المادة الثقافية في معظمها سلعة استهلاكية، ويضاف إلى هذين البعدين الاستراتيجيين الثقافي السلوكي من ناحية والتجاري الاقتصادي من ناحية أخرى؛ البعد السياسي في مفهومه العام. وكما هو مستقر لدى دارسي الإعلام فإن الانتاج السينمائي يقع عليه عبء بقاء صناعة السينما واستمرارها، أما الانتاج التليفزيوني فهو مجموعة عمليات ابداعية جاذبة لشريحه أكبر من الجمهور لتصل إلى جمهور عريض جداً من المشاهدين. وبين انتاجيات السينما وانتاجيات التلفزيون يقع غموض في فهم معنييهما والتفرقة بين عمليهما، وهو ما تحاول هذه الدراسة استجلاءه، من خلال إجراء دراسة نظرية مقارنة تعتمد في مادتها على المراجع العلمية النظرية، والمراجع الميدانية التطبيقية السابقة. وستركز هذه الدراسة على الموضوعات التالية: 1. خصائص (طبيعة عمل) الانتاج التلفزيوني. 2. خصائص (طبيعة عمل) الانتاج السينمائي. 3. مراحل الانتاج في العمل السينمائي. 4. مراحل الانتاج في العمل التليفزيوني. 5. مصطلحات متداولة في العمل التلفزيوني والسينمائي. | ||||
Keywords | ||||
مقارنة; السينما; التلفزيون | ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 20 |
||||