التحديات التي تواجه معلمات لغتي الخالدة في استخدام الفصول المقلوبة من وجهة نظر معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 2, Volume 3, Issue 11, July 2019, Page 9-40 PDF (1.88 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasep.2019.41483 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بدرية بنت محمد عتيق الجعيد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة التعرف إلى التحديات التي تواجه معلمات لغتي الخالدة في استخدام الفصول المقلوبة، حيث تم اختيار معلمات المرحلة المتوسطة بمحافظة الطائف عينة عشوائية تقدر بـ 152 لمجتمع دراسة يبلغ 213 باتباع المنهج الوصفي واستخدام الاستبانة أداة لجمع المعلومات. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى أن التحديات التدريسية جاءت في المرتبة الأولى فعدم ملاءمة بعض الموضوعات الدراسية للفصول المقلوبة أتى في المرتبة الأولى في هذا المحور. يليه کثرة أعداد الطالبات إلى جانب صعوبة تقديم تغذية راجعة لکل طالبة على حدة. واحتلت التحديات الإدارية المرتبة الثانية فعدم توفير انترنت عالي الجودة داخل المدرسة أتى في المرتبة الأولى في هذا المحور. يليه التحديات الخاصة بالطالبات مرتبة ثالثة حيث إن ضعف القدرة على التحاور والمناقشة والمشارکات الجماعية أتى في المرتبة الأولى ضمن هذا المحور. ومن ثم التحديات الخاصة بالمعلمة مرتبة رابعة فوجود القيود التنظيمية في الالتزام بزمن الدرس والخطة الدراسية تعد من أهم صعوبات هذا المحور. کما اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات عينة الدراسة اتجاه محاور الدراسة تبعاً لمتغيري سنوات الخبرة والمؤهل العلمي. وأوصت الباحثة بالمواءمة بين المناهج الدراسية والتقنيات الحديثة. تقنين أعداد الطالبات في الفصول الدراسية. إلى جانب توفير انترنت عالي الجودة. نشر ثقافة الحوار والمشارکات الجماعية بين الطالبات .المرونة في تطبيق الخطط الدراسية. | ||||
References | ||||
1- الموسى، عبدالله، المبارک، أحمد (2005م )، التعلیم الإلکترونی الأسس والتطبیقات، ط1، الریاض: مکتبة الرشد. 2- الکحیلی، ابتسام سعود، (2015م)، فاعلیة الفصول المقلوبة فی التعلم، المدینة المنورة، السعودیة: دار الزمان للنشر والتوزیع. 3- عبدالخالق، حنان محمد ، (2013) ، نوع التغذیة الراجعة ومستواها بالتعلیم المدمج وقیاس أثرهما على بعض نواتج تعلم طالبات برنامج الدبلوم التربوی بمقرر الحاسوب فی التعلیم ، تکنولوجیا التعلیم "سلسلة دراسات وبحوث ، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم، مج23 ، ع1، ص 200-151 . 4- شریر، میسر ناصر (2017) کانت بعنوان فاعلیة توظیف بیئة تعلیمیة قائمة على الصف المقلوب فی تنمیة النحو والاتجاه نحو لدى طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة. 5- قشطة، آیة خلیل(2016م) أثر توظیف استراتیجیة التعلم المنعکس فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی بمبحث العلوم الحیاتیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی. 6- حمد الله، أمل فایز (2016م) أثر استخدام استراتیجیة التعلم المعکوس فی تنمیة التفکیر الاستقرائی لدى طالبات الصف الثامن فی مادة قواعد اللغة العربیة. 7- حسن هیثم عاطف، (2017م)، التعلیم المعکوس، ط.1،دار السحاب للنشر والتوزیع، القاهرة. 8- الزین، حنان (2015م )، أثر استخدام استراتیجیة التعلم المقلوب فی التحصیل الأکادیمی لطالبات کلیة التربیة بجامعة الأمیرة نورة بنت عبدالرحمن، المجلة الدولیة التربویة المتخصصة، مج4، ع1، ص172-186 . 9- حمید، آمال(2016م)، فاعلیة الفصول المنعکسة والفصول المدمجة فی تنمیة مهارات تصمیم صفحات الویب التعلیمیة لطالبات کلیة التربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، بغزة. 10-الذیابات، بلال (2013م)، فاعلیة التعلم المبرمج القائم على استخدام طریقتی التعلم المدمج والطریقة التقلیدیة فی تحصیل طلبة جامعة الطفیلة التقنیة فی مادة طرائق التدریس للصفوف الأولى واتجاهاتهم نحوه، مجلة جامعة النجاح للأبحاث (العلوم الإنسانیة)، مج27، ع1، ص182-200، الجامعة الإسلامیة، بغزة. 11-بیرجمان، جوناثان، سامز ، آرون (2014م ) " الصف المقلوب "، ترجمة مکتب التربیة العربی لدول الخلیج ، زکریا القاضی ، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج العربی ، الریاض. 12-الشلبی ، إلهام ( 2017 ) ، فاعلیة برنامج تدریسی قائم على استراتیجیة الصفوف المقلوبة فی تنمیة کفایات التقویم وعادات العقل لدى الطالبة / المعلمة فی جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة ، المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة ، مج13 ، 99-118 . 13-الموسى، عبد الله بن عبد العزیز (1423)، التعلیم الإلکترونی مفهومه وخصائصه وفوائده وعوائقه، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مدرسة المستقبل فی 16-17/8/1423هـ، جامعة الملک سعود، الریاض. 14-حمدان، محمد سعید (2007)، التجارب الدولیة والعربیة فی مجال التعلیم الإلکترونی، المجلة الفلسطینیة للتربیة المفتوحة عن بعد، جامعة القدس، مج 1، ع1، 287-321 15-عبیدات وآخرون ،(1984م) ،" البحث العلمی مفهومه وأدواته وأسالیبه، ب. ط، دار الفکر. 16-طبة ، محمد بشیر ، (2015)، تحلیل المحتوى فی بحوث الاتصال، الدراسات والبحوث الاجتماعیة ،ع13/14، 316-330. 17-أبو عیشة، إبراهیم عبد الحی (2017م) أثر وحدة مقترحة قائمة على الفصول المنعکسة فی تنمیة مهارات رسم الخط العربی لدى طلاب الصف الحادی عشر، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة. 18-الشکعة، هناء مصطفى (2016م) أثر استراتیجیتی التعلم المدمج والتعلم المعکوس فی تحصیل طلبة الصف السابع فی مادة العلوم ومقدار احتفاظهم بالتعلم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الشرق الأوسط. ثانیا: المراجع الأجنبیة: 19-Bishop, J: L. (2013),Acontrolled Study Of the flipped classroom with numerical methods for engineers ,unpublished doctoral dissertation ,UTAH state university ,Logan ,Utah. 20-Fulton, k.(2012).Upside down and inside out :Flip Your classroom to improve student Learning ,learning & Leading with Technology,39(8),12-17. 21-Bormann, J. (2014).Affordances of flipped learning and its effects on student engagement and achievement ,Master Diss. ,University of Northern Iowa . 22-Johnson ,L.(2012):Effect of the Flipped Classroom Model on a Secondary Computer Applications Course :Student and Teacher Perceptions ,Questions and Student Achievement .Unpublished Ph.D. dissertation, College of Education and Human Development, University of Louisville, Louisville, Kentucky .
| ||||
Statistics Article View: 294 PDF Download: 253 |
||||