أسباب ضعف مستوى التحصيل الدراسى في مادة الرياضيات لطلاب الصف الثانى بالمرحلة الثانوية ولاية الخرطوم – محلية امبدة - العام الدراسي (2018– 2019 ) | ||||
المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Article 13, Volume 3, Issue 9, April 2019, Page 337-336 PDF (1.11 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.33850/jasep.2019.41610 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عثمان الأمين أحمد الأمين | ||||
استاذ مساعد بجامعة المجمعة – کلية التربية بالزلفي - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث للتعرف على أسباب ضعف مستوى التحصيل فى مادة الرياضيات لدى طلاب الصف الثانى بالمرحلة الثانوية محلية أمبدة ، يضم مجتمع البحث (128) معلماً ومعلمة لتدريس مادة الرياضيات فى المحلية وتم إختيار عينة عشوائية بسيطة للبحث بلغت فى مجملها (3)معلم ومعلمة بنسبة (23.4% ). المعالجات الإحصائية تمت بالنسب المئوية والمتوسطات الحسابية . ومن أهم نتائج البحث عن أسباب ضعف مستوى التحصيل فى مادة الرياضيات : کثرة الموضوعات فى مقرر الرياضيات ، وعدم تناسب مفردات المادة مع الوقت المحدد لها ، وعدم التنوع فى طرائق التدريس ،و قلة الإهتمام بإستخدام الوسائل التعليمية وعدم توفرها ، و کثرة المواد الدراسية بالنسبة للطلاب ،غياب ألانشطة فى تدريس الرياضيات ، وعدم وجود مرشد للمعلم ، التوصيات : ضرورة تدريب معلمى ومعلمات الرياضيات على إستخدام الوسائل التعليمية الحديثة من أجل رفع التحصيل فى مادة الرياضيات - إعادة النظر فى محتوى کتاب الرياضيات بالنسبة لطلاب الصف الثانى ثانوى - تزويد المدرسة بمصادر التعلم ووسائل تعليمية حديثة لکونها لغة هذا العصر . | ||||
References | ||||
الزیادى ،احمد محمد ، واخرون ، (1991م ) تعلیم الطفل بطئ التعلم ، الاردن ، عمان ،الاهلیة للنشر جنیف ، تقریرمقدم إلى المرکز العالمى للتعلیم، (2008 ) ، تطویر التعلیم فى السودان التقریر الوطنى الوکیل ، المفتى ، حلمى احمد و محمد امین ،(1996م)، المناهج (المفهوم،العناصر ،الاسس ، التنظیمات ،التطویر) مکتبة الانجلو المصریة ،مصر،القاهرة ،ط1 الشامى ، حمدان ممدوح ، (2008 ) ، الذکاءات المتعددة وتعلم الریاضیات نظریة وتطبیق ،مصر ،القاهرة ، مکتبة الانجلو مصریة ، ط الجاسم ، عائشة ، (2014 ) ، المعلم المتجدد مذکرة التعلیم التعاونى ، الکویت ، الفروانیة القرزعى ، عبد الله ، ( بدون تاریخ) ، الطریقة الالقائیة فى التدریس ، مدونة القرزعى ، الانترنت الامین ، عثمان ، (2007) ، تحلیل وتقویم أسئلة إمتحانات شهادة الاساس ولایة الخرطوم محور الریاضیات للاعوام 21م – 26م (رسالة ماجستیر منشورة فى مجلة التجدید التربوى العدد الخامس ،29) قطیط ، غسان یوسف ، خریسات سمیر ،واخرون (2009) ، طرائق التدریس العامة ، الاردن ، عمان، دار الثقافة للنشر والتوزیع ،ط1 الزیات ، فتحى مصطفى ، (2002 م) ، المتفوقون عقلیاً ذوى صعوبات التعلم قضایا التعریف والتشخیص والعلاج سلسلة ، علم النفس المعرفى ، صعوبات التعلم ، مصر ، القاهرة ، دار النشر للجامعات ریک ، فرید (1986م) ، طرائق تدریس الریاضیات ، الجز الثانى ، المملکة العربیة السعودیة ، الدار العربیة للنشروالتوزیع الزراد ، فیصل محمد ، (1997م ) ، التخلف الدراسى وصعوبات التعلم التشخیصى ، لبنان ، بیروت ، دار النفائس ، ط 2 مریم ، مبارک ، (2018) ، نبذة عن الریاضیات ، الجمهوریة الجزائریة الشعبیة شوق ، محمود احمد ،(1997م ) ، الإتجاهات الحدیثة فى تدریس الریاضیات ، السعودیة ، الریاض ، دار المریخ شوق ،مالک، محمود احمد محمد سعید ، (1995م )، تربیة المعلم للقرن الحادى والعشرون ، السعودیة ، الریاض ، مکتبة العبیکان سلیمان ، ممدوح، (1993م) ، عملیات المنهج ،مصر، جامعة الزقازیق، ط2 شهاب ، میسون (2009) ،نموذج هاى سکوب حیث التعلم متعة ونجاح فى الحیاة ، لبنان ، بیروت ، مجلة قطرالندى العدد الرابع عشر ربیع ، الغول هادى مشعان وإسماعیل محمد (2015) المرشد التربوى ودوره الفاعل فى حل مشاکل الطلبة ، الاردن ، عمان ، دارعالم الثقافة للنشر والتوزیع عبید ، ولیم ، ( 2004 ) ، تعلیم الریاضیات لجمیع الاطفال فى ضوء متطلبات المعاییر وثقافة التفکیر ، الاردن ، عمان ، دار المسیرة ،ط 1 عواد ، یوسف ذیاب ، (2006 ) ، سیکولوجیة التأخر الدراسى نظرة تحلیلیة علاجیة ، الاردن ، عمان ، دار المناهج
| ||||
Statistics Article View: 4,375 PDF Download: 858 |
||||