الإبداع والتصوير الشعري بين النقد العربي القديم والحديث | ||||
حولية کلية اللغة العربية بجرجا | ||||
Article 4, Volume 11, Issue 3, October 2007, Page 1773-1899 PDF (5.64 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfag.2007.41629 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنفي محمود مصطفى | ||||
أستاذ الأدب والنقد المساعد في کلية اللغة العربية بجرجا ـ جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
ملخص إن من يتصدى لدراسة تراثنا النقدي القديم يشعر بأنه وسط محيط مترامي الأطراف لا تقع العين منه إلا على أمواج ، وتيارات متوازية حيناً ، ومتداخلة حيناً آخر ، ومتقاطعة في بعض الأحيان ، وهي أمواج ، وتيارات فيها من جمال الأفکار وروعتها ما يشهد على أن هؤلاء الأفذاذ عبدوا الطريق ، وأضاؤا الأفق ، وأقاموا المنارات ، وصار لزاماً على الباحثين الذين يهتمون بالنقد العربي الحديث ، الاقتداء بهم واستيفاء أفکارهم . من منطلق إيماني بحکم الثابت أن من لا قديم له لا جديد له ، وأن الثقافة شيء متجدد ، ويحمل قديمه دائماً في حديثه ، ولمحاولة الوقوف على الصلة التي تربط بين تراثنا النقدي القديم ، ونقد الشعر العربي الحديث ، فقد أعددت هذا البحث المتواضع الي جاء بعد هذه المقدمة في أربعة مباحث تعقبهم خاتمة وفهرس للمصادر والمراجع | ||||
Keywords | ||||
الإبداع ـ التصوير ـ التصوير الشعري ـ النقد العربي ـ النقد القديم ـ النقد الحديث ـ النقد القديم والحديث ـ النقد الشعري ـ الإبداع الشعري ـ ا | ||||
Statistics Article View: 147 PDF Download: 233 |
||||