فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة الإبداعية لطلاب المرحلة الإعدادية ذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 14, Volume 25, Issue 25 - Serial Number 1, January 2019, Page 551-589 PDF (709.13 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2019.41797 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
رويدا محسن أحمد فؤاد النجار | ||||
کلية التربية -جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف الدراسة: التعرف على فاعلية استراتيجيات تجهيز المعلومات في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي ذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية. ولتحقيق أهداف البحث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي الذي اعتمد على تصميم المجموعة الواحدة، وصمم لذلک أداتين تمثلت في الأتي: 1 – اختبار مهارات القراءةالإبداعية لذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية لطلاب المرحلة الإعدادية ( إعداد الباحثة ) . 2 – برنامج تدريبي قائم على نظرية تجهيز المعلومات لطلاب المرحلة الإعدادية ( إعداد الباحثة ). وبعد التحقق من صدق أدوات البحث، وثباتها تم تطبيقها على عينة تکونت من (50)طالب و طالبة ، حيث استمر التطبيق ثمانية أسابيع، وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: 1 – توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في اختبارات مهارات القراءة الإبداعية لذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية کلغة أجنبية ثانية في الصف الثاني الإعدادي لصالح القياس البعدي . 2 – لاتوجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات القياس البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية في اختبارات مهارات القراءة الإبداعية لذوي صعوبات تعلم اللغة الفرنسية کلغة أجنبية ثانية في الصف الثاني الإعدادي بعد شهر من تطبيق البرنامج | ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 495 |
||||