تصور مقترح لتطوير عملية الإشراف التربوي بدولة الکويت | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Article 14, Volume 35, 170 جزء 4, October 2016, Page 749-790 PDF (361.01 K) | ||||
Document Type: بحوث فی مجال المناهج وطرق التدریس | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2016.41855 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
علي محمد فهيد العجمي | ||||
باحث في مجال الإدارة التعليمية | ||||
Abstract | ||||
تسعى الدراسة لتحقيق الهدف الرئيسي التالي وهو: الکشف عن ملامح الإشراف التربوي في دولة الکويت وآليات تطويره؟ ويتفرع عنه الأهداف التالية: التعرف على فلسفة الإشراف التربوي. الکشف عن ملامح الإشراف التربوي في الکويت. توضيح الآليات التي يمکن أن تسهم في تطوير الإشراف التربوي في دولة الکويت. أبرز النتائج: لم يکن التوجيه والإرشاد بمنأى عن الممارسة منذ أقدم العصور، إلا أن هذه المسألة کانت تأخذ شکل التوجيه فقط. تتعدد المهام التي يناط بها المشرف التربوي سواء ما يتعلق منها بالطالب أو المعلم أو المنهج، أو الوسائل والتجهيزات أو التدريب، أو الاختبار أو الأنشطة المدرسية. توجد مجموعة من الکفايات التي ينبغي أن تتحقق في المشرف التربوي کي يؤدي دوره بنجاح منها کفايات متصلة بسياسة التعليم، ومنها کفايات شخصية وأخرى أکاديمية، وکفايات التخطيط والتدريب والمناهج وکفايات إنسانية وأخرى تقويم ذاتية وأخرى خاصة بالتقويم، وکفايات إدراکية. تعدد وسائل الإشراف التربوي ومنها: الزيارات الصفية، الاجتماعات المدرسية، تبادل الزيارات بين المعلمين، الدورات التدريبية التجديدية أثناء الخدمة، ورش العمل التربوية، تهيئة المعلمين الجدد، الدروس التوضيحية، المشغل التربوي، التعليم المصغر، القراءة الموجهة، النشرات التربوية، اللقاء الفردي، البحوث الإجرائية. يتسم الإشراف التربوي ببعض السمات منها: القيادة، التعاون، الديمقراطية، الشمول، الفنية، المرونة. تتنوع عناصر الإشراف ومنها: المشارکون في الإشراف، محيط الإشراف، ترکيز الإشراف، واسطة الإشراف، نتائج الإشراف. للإشراف أنواع کثيرة منها: الإشراف التعاوني، الإشراف البنائي، الإشراف الإبداعي، الإشراف الوقائي، الإشراف التصحيحي، الإشراف الاستبدادي، الإشراف الدبلوماسي. مر الإشراف التربوي بالکويت بعدة مراحل حتى وصل إلى ما هو عليه الآن، من تفتيش وتوجيه إلى الإشراف التربوي. يواجه الإشراف بالکويت بعض المعوقات منها: معوقات تتعلق بالمسئوليات والأعباء الوظيفية، معوقات متعلقة بالکادر الوظيفي والحوافز المادية. | ||||
Keywords | ||||
الإشراف التربوي | ||||
References | ||||
المراجع
11. سعود بن حبیب المدهرش الرویلی: مهام المشرف التربوی فی تطویر النمو المهنی لمعلمی الریاضیات فی المرحلة المتوسطة. مجلة رابطة التربیة الحدیثة، عالم التربیة، العدد الثلاثون، السنة العاشرة.، 2010م. 12. سعید جاسم الأسدی ومروان عبد المجید إبراهیم: الإشراف التربوی، ط1، الدار العلمیة الدولیة ومکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، 2003م.
14. سهیلة بنات، وغادة عثمان: درجة امتلاک المرشد التربوی لمهارات الاتصال الفعال وعلاقتها بالأمن النفسی لدى الطلبة، مجلة کلیة التربیة ببنها العدد (91) یولیو(ج3) 2012م.
16. عارف توفیق عکارى، وصالحة عبد الله عیسان، وناریمان محمود: الإشراف التربوی اتجاهاته النظریة وتطبیقاته العملیة، الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، 2005م. 17. عامر الشهری: المعوقات التی تواجه المشرف التربوی فی تنفیذ الزیارات المتبادلة بین المعلمین کأسلوب إشرافی فی منطقة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2009م.
19. عمر الوظیان: معوقات المشرف التربوی فی دولة الکویت من وجهة نظر المعلمین أنفسهم، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة دولمن، البحرین، 2014م.
21. فؤاد علی العاجز: مفهوم الإشراف التربوی فی ضوء الاتجاهات الحدیثة . ورقة مقدمة فی الیوم الدراسی بعنوان الإدارة التربوی فی فلسطین الواقع والطموح، کلیة التربیة – الجامعة الإسلامیة بغزة، 1998م. 22. فهد إبراهیم الحبیب: التوجیه الإشراف التربوی فی دول الخلیج العربی، مکتب التربیة لدول الخلیج. الریاض، المملکة العربیة السعودیة، 1996م. 23. فهد سماوی الضفیری، وعایدة عبد الکریم العیدان، وجوهرة عبد الله المحیلانی: مدى امتلاک الموجهین الفنیین لمادة التربیة الإسلامیة مهارات الإشراف التربوی من وجهة نظر معلمی المادة فی المرحلة الثانویة بدولة الکویت، مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة، دولة الکویت،2014، مجلد 40، عدد 152. 24. قرساس الحسین: "تقیین عملیة الإشراف التربوی فی مرحلة التعلیم الابتدائی حسب آراء المدرسین: دراسة میدانیة بولایة المسیلة"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربویة، جامعة منتوری قسنطینة، الجمهوریة الجزائریة، 2008م. 25. عبد الله بن مبارک حمدان القرشی: دور المشرف التربوی فی تطویر أداء الاجتماعیة فی مجال استخدام الوسائل التعلیمیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة. جامعة أم القرى، 1429هـ.
28. محمد الشیخی: واقع الإشراف التربوی على تعلیم التعبیر فی الصفوف العلیا من المرحلة الابتدائیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، 2009م. 29. محمد بدر صیام: دور أسالیب الإشراف التربوی فی تطویر الأداء المهنی للمعلمین فی المدارس الثانویة فی محافظة غزة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة، 2007م. 30. محمد حمود علی النعمان: "واقع الإشراف التربوی فی الیمن ومتطلبات تطویره فی ضوء الاتجاهات الحدیثة"، أطروحة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أفریقیا العالمیة، السودان، 2005م.
34. هدیل محمد عودة: "الکفایات الإداریة لمدیری المدارس الأساسیة فی محافظة مأدبا وعلاقتها بالروح المعنویة للمعلمین"،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم التربویة، جامعة الشرق الأوسط، 2010م. 35. هند ناصر أحمد عقیلات: درجة تطبیق نموذج الإدارة بالأهداف فی الإشراف التربوی من وجهة نظر المشرفین التربویین فی محافظات الشمال، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الیرموک، کلیة التربیة، الأردن، عمان، 2002م.
Fahn bulleh, H. Momo. Student experiences in the doctoral program in educatisonal administration and supervision at Ball State University,(1987-2002) (Indiana). BALL STATAE UNIVERSITY(0013) Degree: EdD Date 2004. EDUCAION , ADMINISTRATION (0514) EDUCATION, HIGHER (0745). | ||||
Statistics Article View: 341 PDF Download: 10,965 |
||||