الشعر والرسم في قصيدة الزيارة الطويلة لسعدي يوسف دراسة مقارنة في آليات التداخل | ||||
مجلة کلية الآداب جامعة الفيوم | ||||
Article 149, Volume 17, Issue 1, January 2025, Page 680-725 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfafu.2025.365580.2192 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ابتسام سيد أحمد أبو رزق ![]() | ||||
جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
الملخص يكشف هذا البحث ماهية العلاقة بين الشعر والفن التشكيلي، حيث يُعرف الرسم بأنه "شعر صامت"، بينما يُوصف الشعر بأنه "تصوير ناطق"، فكلاهما يسعى إلى التعبير عن المشاعر والأفكار من خلال الصورة، سواء كانت بصرية أو لغوية. عبر العصور، تأثر الشعر بالفنون التشكيلية بطرق مختلفة؛ فقد كان تصويريًا في العصر الجاهلي، ثم تجريديًا في الفترة الإسلامية، وزخرفيًا في العصر العباسي. أما في العصر الحديث فقد أشرقت هذه العلاقة مع شعراء مثل محمود درويش وأمل دنقل، وسعدي يوسف، الذين استلهموا من الألوان والخطوط الفنية في بناء صورهم الشعرية. ويتمثل التأثير الفني في الشعر من خلال استخدام اللون، الضوء، والظل في تشكيل المشاهد الشعرية، مما يمنح القصيدة أبعادًا حسية تتجاوز الكلمات إلى الرؤية البصرية، ليس فقط، ولكن التأثير يمتد ليرصد تحولات القصيدة إلى لوحة تشكيلية، وأبعاد التشابك بينهما. من هذا المنطلق أتت فكرة البحث الموسومة ب" الشعر والرسم في قصيدة الزيارة الطويلة لسعدي يوسف"، دراسة مقارنة في آليات التداخل، واستلهمت المنهج الأمريكي المقارن مدخلاً لها؛ لكونه النافذة الأولى التي فتحت آفاق المقارنة لتشمل العلاقة بين الشعر والفنون البصرية. وقد وقع الاختيار على القصيدة؛ لكونها توظف تقنيات الرسم والتجريد البصري، مما يجعل القارئ في جلّ انتباهه، فيؤدي به إلى استنطاق الأشكال الموجودة بالنص، وربطها بالذات الشاعرة؛ التي تحمل أبعاداً نفسية وفلسفية وجمالية ذات صلة بها. | ||||
Keywords | ||||
الشعر; الرسم; آليات التداخل | ||||
Statistics Article View: 221 PDF Download: 92 |
||||