"مناهج البحوث النوعية في التربية الإسلامية ومعايير جودة استخدامها" | ||||
التربية (الأزهر): مجلة علمية محکمة للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية) | ||||
Volume 44, Issue 205, January 2025, Page 619-659 PDF (642.89 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsrep.2025.426354 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمود يوسف محمد | ||||
أستاذ أصول التربية الإسلامية – كلية التربية بالقاهرة – جامعة الأزهر. | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث توضيح مناهج البحوث النوعية(الكيفية) التربوية الإسلامية وتحديد معايير جودة استخدامها،واستخدم منهج النظرية المجذرة(المؤسسة)، وطبق المقابلة المعمقة مع 19 من أعضاء هيئة التدريس بتخصص التربية الإسلامية وأصول التربية وعلم النفس،ومن نتائج البحث: تعدد المناهج النوعية التي تستخدم في مجال التربية الإسلامية ومنها: منهج دراسة الحالة التربوي الإسلامي، والمنهج الاثنوجرافي التربوي الإسلامي،ومنهج النظرية المجذرة التربوي الإسلامي، والمنهج الظاهراتي في التربية الإسلامية، ومنهج تحليل المحتوى الكيفي التربوي الإسلامي،ومنهج النقد التربوي الإسلامي، والمنهج المقارن التربوي الإسلامي،والمنهج الوثائقي التربوي الإسلامي ،وتتعدد معايير جودتها ومنها: الجدة والأصالة ،وعمق التحليل والتفسير النوعي للبيانات، والموثوقية، والقابلية للتطبيق، والانتقالية. | ||||
Keywords | ||||
مناهج البحوث النوعية; التربية الإسلامية; معايير الجودة | ||||
References | ||||
- أبو علام، رجاء محمود. (2006 م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. ط5. الاسكندرية: دار النشر للجامعات.
- انجلاند، تشاد. (2024 م). الظاهراتية. ترجمة: عبد الفتاح عبد الله. مؤسسة هنداوي للنشر.
- الأنصاري فريد. (1997 م). أبجديات البحث في العلوم الشرعية. الدار البيضاء: منشورات الفرقان.
- بارسانيا، حميد، ورضا، هاشم مرتضى. (2022 م). المنهج الفينومينولوجي وتطبيقاته في العالم الإسلامي: استتباع التهافت، مجلة الاستغراب. ببيروت: المركز الإسلامي للدراسات الاستراتيجية. ع 27 ،28، ص ص 91 -106.
- الببلاوي، حسن حسين (2005 م). المنهج الاثنوجرافي في دراسة المدرسة. مجلة التربية المعاصرة: رابطة التربية الحديثة بالقاهرة، ع71، ص ص 99 – 132.
- بدوي، أحمد زكي. (د. ت). معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية. بيروت: مكتبة لبنان.
- بكر، عبد الجواد. (2003 م). منهج البحث المقارن. الاسكندرية: دار الوفاء للنشر.
- جامع، محمد نبيل. (2019 م). البحوث النوعية ودراسة الحالة. جامعة الإسكندرية: قسم التنمية الريفية.
- جلبي، علي عبد الرازق. (2013 م) المناهج الكمية والكيفية في علم الاجتماع. الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية للنشر.
- جمعة، علي. (2015 م). تاريخ أصول الفقه. القاهرة: دار المقطم للنشر.
- الجندي، محمود عبد الكريم. (2012م). مناهج البحث في مقالات دوريات المكتبات والمعلومات العربية. الرياض: مجلة مكتبة الملك فهد الوطنية. مج 1، ع 2.ص ص 293 – 350.
- جوبو، جيامبيترو. (2006 م). إجراء البحث الاثنوجرافي. ترجمة: محمد رشدي. القاهرة: المركز القومي للترجمة بوزارة الثقافة.
- ربيع، أسماء محمد حسن. (2019 م). رؤية العالم لدى المتصوفة وتأثيرها على حياتهم الاجتماعية. مجلة البحث العلمي في الآداب، كلية البنات، جامعة عين شمس بالقاهرة، ج6، ع 20، ص ص 145 – 157.
- زيتون، كمال. (2006 م). تصميم البحوث الكيفية. القاهرة: عالم الكتب.
- سارنتاكوس، سوتيريوس. (2017 م). ترجمة: شحدة فارع. قطر: المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسة.
- ستراوس، أنسليم، وكوربين، جوليت. (1999 م). أساسيات البحث الكيفي أساليب وإجراءات النظرية المجذرة. ترجمة: عبد الله بن حسين الخليفة. الرياض: معهد الإدارة العامة.
- سرحان، باسم. (2017 م). طرائق البحث الاجتماعي الكمية. قطر: المركز العربي للأبحاث.
- سواكري، الطاهر. (2014 م). التفسير الظاهراتي (الفينومينولوجي)للجريمة والانحراف، مجلة عالم التربية. المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية، ع45، ص ص 405 – 418.
- الشربيني، زكريا، وصادق، يسرية، والقرني، محمد سالم، ومطحنة، السيد خالد. (2013 م). مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية. الرياض: مكتبة الشقري.
- العبد الكريم، راشد بن حسين. (2012 م). البحث النوعي في التربية. جامعة الملك سعود بالرياض: إدارة النشر العلمي.
- العساف، صالح. (2006 م). المدخل إلى البحث في العلوم السلوكية. ط4. الرياض: مكتبة العبيكان للنشر.
- علي، فاطمة محمد السيد. (2003 م). البحث التربوي المقارن وتحديات العولمة في القرن الحادي والعشرين. مجلة مستقبل التربية، مج 9، ع 30، ص ص 107 -162.
- علي، ماهر أبو المعاطي. (20144 م). الاتجاهات الحديثة في الحوث الكمية والبحوث الكيفية ودراسات الخدمة الاجتماعية. الإسكندرية: المكتب الجامعي الحديث للنشر.
- غباري، ثائر أحمد، أبوشندي، يوسف عبد القادر، وأبو شعيرة، خالد محمد. (2015 م). البحث النوعي في التربية وعلم النفس. عمان: دار الإعمار للنشر.
- فهيم، حسين. (1986 م). قصة الأنثروبولوجيا. الكويت: عالم المعرفة. ع98.
- الكيلاني، ماجد عرسان. (1985م)). تطور مفهوم النظرية التربوية الإسلامية. ط2. بيروت: دار ابن كثير.
- مجمع اللغة العربية. (2004م). المعجم الوسيط. ط4. القاهرة: الشروق الدولية للنشر.
- المنوفي، محمد ابراهيم. (2000 م). المنهج النقدي وأزمة البحث التربوي. القاهرة: المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية. ص ص 79 -130.
- مكي، الطاهر أحمد. (1991 م). مناهج النقد الأدبي. القاهرة: مكتبة الآداب.
- هيس- بيبر، شارلين، وليفي، باتريشيا. (2011 م). ترجمة: هناء الجوهري. القاهرة: المركز القومي للترجمة.
- يالجن، مقداد. (1991م). معالم بناء نظرية التربية الإسلامية. مؤتمر نحو بناء نظرية تربوية إسلامية معاصرة. ج2. عمان: الأردن.
| ||||
Statistics Article View: 101 PDF Download: 27 |
||||