مقياس عمليات ما وراء المعرفة | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 8, Volume 57, 57- الجزء الثانی ( شباب الباحثین), January 2019, Page 181-253 PDF (1.6 MB) | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2019.42918 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فاطمة محمد سيد عثمان فياض | ||||
باحثة دکتوراه بقسم التربية الخاصة کلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى إعداد مقياس للکشف عن عمليات ما وراء المعرفة لدى أطفال المرحلة الابتدائية وتقييمها لديهم وهي عمليات (التخطيط، والمراقبة الذاتية، والتقويم الذاتي)، وذلک من خلال الاستجابة لعدد من البنود التي تهدف إلى تقييم عمليات ما وراء المعرفة الثلاث، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثون بإعداد مقياس يحتوي على بنود تتعلق بحياة الأطفال في تلک المرحلة العمرية، وقد تکون المقياس في صورته النهائية من 44 بندًا موزعين على ثلاث عمليات بواقع (17 بندًا للتخطيط، و13 بندًا للمراقبة الذاتية، و14 بندًا للتقويم الذاتي)، وللتحقق من صدق وثبات المقياس قام الباحثون بتطبيقه على عينة قوامها (505) طفلًا وطفلة بالمرحلة الابتدائية، حيث تراوحت أعمارهن ما بين (10-8) سنوات بمتوسط عمري قدره 9,5، وکان عدد الذکور (216) طفلاً، والإناث (289) طفلة. ثم تمت معالجة البيانات إحصائيًا، وذلک للتحقق من صدقه وثباته، کما تم استخراج معاييره، وحساب الدرجات التائية والرتب الميئينية للدرجة الکلية للمقياس، وهکذا أصبح المقياس صالح للاستخدام بدرجة عالية من الثقة. | ||||
Statistics Article View: 478 PDF Download: 736 |
||||