سرد ويلات الحرب الأهلية: ((لحظة حرب)) للکاتب ((لوري لي))، ولوحة ((جرنيکا)) للفنان بيکاسو، ومقطوعة ((أدادجيو للوتريات)) للمؤلف ((صموائيل باربر)) | ||||
حوليات أداب عين شمس | ||||
Article 14, Volume 46, إبریل - یونیه (جـ) - Serial Number 2, April 2018, Page 298-316 PDF (892.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aafu.2018.43023 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إيمان فاروق البقري | ||||
Abstract | ||||
يتناول هذا البحث بالدراسة کلا من رواية السيرة الذاتية ((لحظة حرب)) والقصيدة التي تحمل نفس العنوان للکاتب الإنجليزي ((لوري لي)) والتي کتبها في عام 1991 عن تجربته في الحرب الأهلية الإسبانية (1936-1939)، ولوحة ((جرنيکا)) التي تجسد إحساس الفنان الأسباني بالصدمة إزاء القصف الوحشي لأهالي جرنيکا العزل، ومقطوعة ((أدادجيو للوتريات)) والي ألفها ((باربر)) في عام 1936. وبالرغم من أن تلک المقطوعة کان قد تم تأليفها وتقديمها في مناسبة جنائزية أخري قبل الحرب الإسبانية بعام، إلا أنه يمکن اعتبارها بمثابة قداس جنائزي ينعي ضحايا أية حروب. فالأعمال الثلاثة موضوع البحث قد أنتجت في العقد الثالث من القرن الماضي، لکنها تعبر عن مشاعر إنسانية تتعدى الزمان والمکان- من خلال وسائط متعددة - عن نفس الحزن الدفين تجاه الدمار الشامل الذي تخلفه الحروب، وفناء الملايين من الأبرياء نتيجة سلسلة من الأطماع السياسية والصراعات ما بين الشعوب، بل وبين ابناء الشعب الواحد منذ بدء الخليقة وحتى يومنا هذا. ويحلل البحث الأعمال الثلاثة من خلال وجهة نظر ((رولاند بارت)) عن العلاقة ما بين الصورة و الموسيقى والنص الأدبي من ناحية، ومفهوم شعر الشهادة عند ((کارولين فورشيه)) من ناحية أخري، وإن کان البحث يوسع مفهوم شعر الشهادة ليشمل فنى التصوير والموسيقى . | ||||
Supplementary Files
|
||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 259 PDF Download: 625 |
||||