DEVELOPING THE ORPHAN CHILDREN’S AWARENESS AND PRACTICES OF MANNERS OF BEHAVIOR تنمية وعي وممارسات الأطفال الأيتام لآداب التصرف | ||||
Journal of Agricultural Economics and Social Sciences | ||||
Article 13, Volume 4, Issue 6, June 2013, Page 1213-1236 PDF (439.73 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/jaess.2013.43206 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
نعمة رقبان; هبة الله شعيب; آية أبو سليم | ||||
کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى تنمية وعي وممارسات الأطفال الأيتام بآداب التصرف وذلک من خلال تحديد مستوى آداب التصرف بين الأطفال الأيتام عينة الدراسة-تخطيط برنامج إرشادي وإعداد الدروس الخاصة به وفقاً لاحتياجات الأطفال. توضيح الفروق في الوعي والممارسات بمحاورهما لآداب التصرف لدى الأطفال الأيتام قبل تطبيق البرنامج (الآداء القبلي) وبعد تطبيق البرنامج (الآداء البعدي). وقد تم إعداد أدوات الدراسة المتمثلة في استمارة البيانات العامة لمؤسسات الأيتام، استمارة البيانات العامة للعاملين بمؤسسات الأيتام ، استمارة البيانات العامة للأطفال الأيتام عينة الدراسة، استبيان وعي وممارسات الأطفال الأيتام لآداب التصرف والمقيمين بمؤسسات الأيتام بمحاورهما (آداب التعامل مع الله – آداب الحديث وفن الإصغاء – آداب المائدة – آداب التعامل مع الآخرين – آداب الطريق العام)، واشتمل البحث على عينة أساسية وأخرى تجريبية وطبق البحث على ستة من مؤسسات رعاية الأطفال الأيتام وفى محافظتين، المنوفية (مؤسسة تربية البنين، مؤسسة تربية البنات-مؤسسة السيدة نفسية-مؤسسة تربية البنات بسرس الليان)، الغربية (طنطا) (مؤسسة السيدات المؤمنات-مؤسسة الرعاية الاجتماعية بطنطا) وقد اختيرت العينة بطريقة غرضية، حيث بلغ عدد الأطفال الأيتام (100) طفل وطفلة، ، وتم استخدام منهج المجموعة الواحدة،وأعتمد التقييم على القياس القبلى والبعدى،وتم استخدام برنامج احصائىSpss لتحليل البيانات باستخدام قيمة(ف)، المتوسطات الحسابية، معامل الارتباط، إختبارات (ت) فى أزواج للمقارنة بين المتوسطات الحسابية للدرجات التى حصل عليها الأطفال الأيتام تحت الدراسة قبل التعرض للبرنامج الإرشادى وبعده. وأوضحت نتائج تطبيق البرنامج تباين مستويات الاستجابة، حيث أظهرت النتائج أن متوسط الوعى الکلى والإنحراف المعيارى للأطفال الأيتام لآداب التصرف(78.846، ±5.063)-(86.00، ±0.00) قبل وبعد البرنامج الإرشادى على التوالى، وکذلک أظهرت النتائج أن متوسط الممارسات الکلية للأطفال الأيتام والإنحراف المعيارى لآداب التصرف (175.00، ±24.721)-(211.230، ±6.96) قبل وبعد تطبيق البرنامج مما يوضح أن الوعى والممارسات الصحيحة لآداب التصرف مع الأطفال الأيتام قد زاد الأمر الذى يؤکد على أهمية تدريب وإرشاد الأطفال الأيتام بصفة أساسية على آداب التصرف فى کافة المواقف الحياتية. | ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 280 |
||||