تأثير الأنشطة غير القيمة (النفايات) في التعليم العالي على رضا الطلاب (باللغة الإنجليزية) | ||||
مجلة جامعة الإسکندرية للعلوم الإدارية | ||||
Article 22, Volume 54, Issue 1, January 2017, Page 19-40 PDF (703.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/acj.2017.43867 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نيفين خورشيد | ||||
قسم التسويق والأعمال الدولية الأکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا الإسکندرية جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
الغرض - کان هناک العديد من التطبيقات المتعلقة باستخدام وأهمية مفهوم التخلص من النفايات في مجالات الصناعة المختلفة ، ومع ذلک ، لم يتم تقديمها في الخدمة. علاوة على ذلک ، نادراً ما تمت دراسة العمل السابق بشأن أوجه القصور في عملية التعليم العالي. وکيف يمکن التعرف على النفايات وقياسها لتحسين وکسب الکفاءة نادراً ما تمت دراستها. وبالتالي ، فإن الغرض من هذا البحث الاستکشافي هو تحديد النفايات الرئيسية التي تسهم في رضا الطلاب داخل مؤسسات التعليم العالي (HEI). التصميم / المنهجية / المنهج - تم إجراء البحث في برنامج الدراسات العليا في جامعة واحدة في مصر ، وذلک باستخدام دراسة مستعرضة من خلال استبيان لتقييم تصور الطلاب حول مدى وجود کل عبارة من البيانات التي تمثل الأنشطة غير القيمة المضافة (النفايات) في التعليم العالي. العملية التعليمية ، وقياس الرضا العام للطلاب داخل المؤسسة. تم استخدام SPSS لتحديد عوامل مرضية وغير مرضية في عملاء التعليم العالي من خلال مؤشرات الخدمة العامة مثل التعليم والإدارة والقيادة والحياة في الحرم الجامعي والخدمات الأکاديمية والبنية التحتية. Findings - تم تحديد مجموعة نهائية من تسعة أنشطة غير مضافة (نفايات) ، مؤسسًا أن أربعة فقط من الأنشطة غير القيمة المضافة لها ارتباط کبير برضا الطلاب ؛ وهي: الانتظار (في انتظار التوقيعات أو الموافقات المفرطة ، والاعتماد على الآخرين لإنجاز المهام ، والتأخير في تلقي المعلومات) ؛ معالجة غير صحيحة (تقارير أو معلومات مکررة ، إدخال بيانات متکرر ، مشارکة معلومات غير صحيحة ، ووثائق مکررة) ؛ العيوب (أخطاء إدخال البيانات ، إعادة توجيه الوثائق غير المکتملة ، الملفات أو السجلات المفقودة ، المعلومات غير الصحيحة عن المستندات ، نظام الملفات غير الفعال على کمبيوتر سطح المکتب أو في الخزانة ، وتعيين موظفين غير مناسبين لخدمة العملاء) ؛ وانقطاع المعرفة (يتم فصل الأشخاص في العملية عن بعضهم البعض). الأصالة / القيمة - تمثل المساهمة التحليلية لهذا العمل إطارًا جديدًا لأربعة أنشطة (نفايات) مضافة لا قيمة لها لمؤسسة التعليم العالي. تتمثل المساهمة الإدارية في تحديد أوجه القصور التشغيلية النموذجية (أربعة نفايات في مؤشر HEI) والتي تعطي مؤشر HEI نظرة ثاقبة على المکان الذي توجد فيه الإمکانيات الرئيسية للتحسينات ونقطة انطلاق لجعل عمليات HE أکثر کفاءة وبالتالي تقليل عدم الکفاءة على المدى الطويل. القيود - هذا البحث هو دراسة مستعرضة ، وبالتالي فإن تصميمه هو قيد لأنه قد لا يقدم أي استنتاجات حول الارتباطات السببية بين المتغيرات. ومع ذلک ، شملت الدراسة جامعة واحدة فقط. لذلک ، لا يمکن تعميم النتائج على الطلاب في مصر ککل. علاوة على ذلک ، يظل تحليل السبب الجذري للنفايات في مؤسسات التعليم العالي وکذلک استکشاف الثقافة التنظيمية في سياق Lean in HEI غير مستکشفة. | ||||
Keywords | ||||
رضا الطلاب; التعليم العالي; الأنشطة غير القيمة المضافة; النفايات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 240 PDF Download: 395 |
||||