الولية لالة المنوبية من خلال مخطوط " مناقب عائشة المنوبية" للشيخ أبي الحسن الشاذلي ( ت 656هـ/1258م ) | ||||
حولية الاتحاد العام للآثاريين العرب "دراسات فى آثار الوطن العربى" | ||||
Article 26, Volume 17, Issue 17, 2014, Page 809-821 PDF (462.68 K) | ||||
Document Type: Original Article | ||||
DOI: 10.21608/cguaa.2014.43940 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
nabila hassani | ||||
جامعة الجزائر2 | ||||
Abstract | ||||
يزخر التاريخ الاسلامي بذکر أسـماء العديد من المتصوفين الذين کان لهم تأثير کبير في مناحي الحياة، ارتأينا أن نقف أمام تصوف نسائي لنظيره الرجالي في المغرب الإسلامي، متصوفات کانت لهن مشارکة إلى جوار إخوانهم من رجال الصالحين، حتى نظهر أن للمرأة قدرات عظيمة عندما تؤمن بالله واليوم الأخر، فهي کذلک تصنع الکرامات والبرکات، نساء متصوفات يطلق عليهن لقب الوليات، أمثال:أم الزين البهلية التونسية، وأم سلام القيروانية(ت670هـ/1272م)، ولالة سيتي التلمسانية، ولالة مغنية، وعائشة المديونية التلمسانية، وأم الفـتح (ت724هـ/1324م)[1] ، وغيرهن کثيرات.... خلّف المتصوفين من الرجال والنساء إنتاجا علميا وفيرا في مختلف العلوم العقليّة والنّقليّة، لکنّ تلک المؤلفات، لا يزال أغلبها على شکل مخطوط، ممّا يستدعي العمل على تحقيقها و نشرها. و موضوع هذا البحث السيدة الولية عائشة المنوبية (ت 653هـ/ 1257م)، شيخة المتصوفات المغرب الاسلامي في القرن السابع الهجري الرابع عشر الميلادي، وصاحبة مناقب الذي يحمل إسمها " مناقب عائشة المنوبية "، الّذي اشتهر بکونه کتابا يظمّ مناقب الولية الصالحة، بينما هو في الواقع موسوعة شاملة لمختلف العلوم والمواضيع المهمّة، مثل علم الاجتماع، والتراجم، والتاريخ الاجتماعي وجب علينا اولا تقديم عرض للمحتوى الکامل للمخطوط ، الذي ينقسم الى خمسة أقسام هي کما يلي: القسم الأول: في تعريف باسمها ونسبها. القسم الثاني: فيما يختص بالسيدة من الخصال و ما يليق بها . القسم الثالث: في ذکر ملح و نوادر مستطرفة رويت عنها . القسم الرابع: في محاسن الکلام المستعملة في النثر و النظم. [1] - ابن مرزوق: المجموع، و 26 . Résume : Le manuscrit intitulé « Biographie de Aicha El Manoubia » est considéré parmi les plus importantes sources conservées a la femme soufie au Maghreb islamique. Ce manuscrit qui englobe 217 feuilles, et composé de 3 parties : 1- La première partie est consacrée aux recherches visant l’identification de la femme pieuse « AL WALIYA ASSALIHA ». 2- La deuxième partie correspond aux exemples relatifs aux qualités et dons qui distinguent cette femme pieuse « AICHA ». 3- La troisième partie est consacrée à la relation spirituelle de cette femme avec le prophète Mohammed (QSSL), ses compagnons et les gens du bien (AOULIAS ESSALIHINES). | ||||
Keywords | ||||
لالة منوبية; مخطوط مناقب عائشة المنوبية; ابى الحسن الشاذلى | ||||
References | ||||
قائمة المصادر و المراجع: أولا: المخطوطة: 1ـ الشاذلی،أبو الحسن: مناقب السیدة عائشة المنوبیة ، مخطوط بدار الکتب الوطنیة بتونس رقـم 18221 . 2ـ الدهمانی، علی أبی یوسف: الأسرار الجلیّة فی المناقب الدّهمانیة، مخطوط بدار الکتب الوطنیة بتونس. ثانیا: المطبوعة: 3ـ الکتانی: سلوة الأنفاس ومحادثة الأکیاس بمن أقبر من العلماء والصلحاء بفاس، ط حجریة ،1316هـ. ثالثا: المراجع: 4ـ التّونجی محمّد: المنهاج فی تألیف البحوث و تحقیق المخطوطات، عالم الکتب، حلب، 1986. 5ـ زیدان یوسف: تراثنا التّراث المجهول إطلالة على عالم المخطوطات، ط2، دار الأمین طبع نشر توزیع، القاهرة ، 1418- 1997. 6ـ عبدالشکور نبیلة: المرأة فی الأمثال فی المغرب الاسلامی، نشر وتوزیع دار کنوز الحکمة ،1912، الجزائر. GHRAB (S) :IBN ARAFA et le Malikisme en Ifriqiya au 8h-14,Tunis,1992.
| ||||
Statistics Article View: 494 PDF Download: 789 |
||||