تصميم منصة تعلم قائمة على الأنشطة الإلكترونية الموجهة وأثرها في تنمية الجانب الأدائي لبعض مهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة العلوم التربوية والنوعية | ||||
Volume 1, Issue 2, April 2025, Page 1-34 PDF (1.38 MB) | ||||
Document Type: أبحاث | ||||
DOI: 10.21608/jsess.2025.378051.1003 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أحمد عنتر حسن أحمد ![]() ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة السويس | ||||
Abstract | ||||
تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعَف وتدني مستوي الجانب المهاري المتعلق بمهارات البرمجة لدي طلاب المرحلة الإعدادية؛ ويمكن محاولة التغلب على هذه المشكلة من خلال تصميم منصة تعلم إلكترونية قائمة على الأنشطة الإلكترونية الموجهة، وتكونت عينة البحث من (60) طالبة في الصف الثاني الإعدادي بمدرسة السويس الإعدادية القديمة بنات بمحافظة السويس، وأعتمد الباحث على استخدام المنهج التجريبي من خلال التصميم الشبه التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية – الضابطة)، واستجابة لذلك فقد تم إعداد كلٌ مِن ( قائمة ببعض مهارات البرمجة ، وتصميم بيئة منصة تعلم إلكترونية قائمة على الأنشطة الإلكترونية الموجهة) (إعداد/ الباحث)، وتم استخدام الأدوات التالية (بطاقة ملاحظة – بطاقة تقييم المنتج) (إعداد/ الباحث)، وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,05 ≥ α) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لكلٌ مِن بطاقة ملاحظة - بطاقة تقييم المنتج لصالح المجموعة التجريبية، وأشارت النتائج العامة إلى: لأثر الإيجابي لتصميم بيئة منصة تعلم إلكترونية قائمة على الأنشطة الإلكترونية الموجهة في تنمية بعض مهارات البرمجة لدى طالبات المرحلة الإعدادية. | ||||
Keywords | ||||
تصميم منصة تعلم إلكترونية; الأنشطة الإلكترونية (الموجهة); مهارات البرمجة; طلاب المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 43 |
||||