الأقيسة العقلية الصحيحة عند الإمام الشافعي وكبار أتباعه | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Volume 41, Issue 1, June 2025, Page 77-118 PDF (2.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2025.376604.1698 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسن يحيى يحيى مجرد ![]() | ||||
باحث دكتوراه بقسم الشريعة والدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، المملكة العربية السعودية. | ||||
Abstract | ||||
باستخدام المنهج الاستقرائي والوصفي والتحليلي والنقدي يهدف هذا البحث إلى استعراض موقف الإمام محمد بن إدريس الشافعي الإمام الجليل وأحد كبار أعلام هذه الأمة وكبار أتباعه البارزين من حجية الأقيسة العقلية الصحيحة، وبيان آرائهم في تأصيلها وتحديد مرتبتها، ومنهجية التعامل معها. وتم تقسيم البحث إلى: تمهيد وثلاثة مباحث، خصص التمهيد للتعريف بالإمام الشافعي وكبار أتباعه، والمبحث الأول في تعريف القياس في اللغة والاصطلاح، فيما تضمن المبحث الثاني تقرير الإمام الشافعي لحجية لأقيسة العقلية الصحيحة، والمبحث الثالث كان في تقرير كبار أتباع الإمام الشافعي لحجية لأقيسة العقلية الصحيحة، وقد توصل البحث إلى عدد من النتائج أهمها: القياس والاجتهاد يعتبران اسمين لمعنى واحد عند الإمام الشافعي، حيث يعد القياس هو الاجتهاد الحقيقي عنده، تقرير الإمام الشافعي وكبار أتباعه حجية الأقيسة العقلية الصحيحة، وعدوها مصدراً شرعياً من مصادر تلقي العقيدة، لكنها ليست مستقلة عن الدليل السمعي، بل تحتاج إلى تنبيهه وإرشاده، يأتي القياس عند الإمام الشافعي وكبار أتباعه في مرتبة متأخرة بعد الكتاب والسنة والإجماع، لا يصار إليه إلا عند الضرورة، يرفض الإمام الشافعي وكبار أتباعه الأقيسة العقلية الفاسدة، وهي التي تكون في مقابلة النص، ولا يستجيزون تحكيم العقل على النقل في الفروع فضلاً عن الأصول. | ||||
Keywords | ||||
الأقيسة العقلية; الإمام الشافعي; كبار أتباعه | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 20 |
||||