منهج د. محمد عابد الجابري ت: (1431هـ) في تفسير القرآن -دراسة عقدية تحليلية- | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Volume 41, Issue 1, June 2025, Page 415-446 PDF (1.58 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2025.386133.1721 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي بن محمد العتيبي ![]() | ||||
أستاذ العقيدة المساعد في قسم العقيدة، كلية العقيدة والدعوة بالجامعة الإسلامية، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث: يهدف البحث إلى دراسة المنهجية التي اتبعها الدكتور محمد عابد الجابري في تفسير القرآن الكريم، من خلال تحليل ونقد هذه المنهجية وفق اعتقاد أهل السنة والجماعة، وبيان بطلان بعض ادعاءاته حول تفسير القرآن. منهج الدراسة: تعتمد الدراسة على المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي؛ وذلك بالاعتماد على استقراء كتب الدكتور الجابري وتحليل منهجيته، مع نقدها ودراستها وفق منهج أهل السنة والجماعة. النتائج: يرتكز منهج الجابري في تفسير القرآن على أداتين رئيستين: • القراءة الحداثية للنصّ القرآني. • المنهج التأريخي المتأثر بدراسات المستشرقين. كما وظّف الشكّ الديكارتي لطعن حفظ القرآن وعصمة الأنبياء، كما دعا إلى إعادة ترتيب سور المصحف وفق معايير غربية، مما يثير إشكالات في أصول التلقي المتواتر. أصالة البحث: تتميز هذه الدراسة بكونها دراسة عقدية متخصصة تتناول منهجية الدكتور محمد عابد الجابري في تفسير القرآن الكريم، وتقدم نقدًا موضوعيًا يهدف إلى معالجة الانحرافات الفكرية التي مست مصادر التلقي في الإسلام.أهداف البحث: يهدف البحث إلى دراسة المنهجية التي اتبعها الدكتور محمد عابد الجابري في تفسير القرآن الكريم، من خلال تحليل ونقد هذه المنهجية وفق اعتقاد أهل السنة والجماعة، وبيان بطلان بعض ادعاءاته حول تفسير القرآن. منهج الدراسة: تعتمد الدراسة على المنهج الاستقرائي التحليلي النقدي؛ وذلك بالاعتماد على استقراء كتب الدكتور الجابري وتحليل منهجيته، مع نقدها ودراستها وفق منهج أهل السنة والجماعة. النتائج: يرتكز منهج الجابري في تفسير القرآن على أداتين رئيستين: • القراءة الحداثية للنصّ القرآني. | ||||
Keywords | ||||
تفسير القرآن الكريم; محمد عابد الجابري; منهجية التفسير; نقد الفكر; العقيدة الإسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 44 PDF Download: 30 |
||||