مدارس الإقراء في المدينة المنورة | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Volume 41, Issue 1, June 2025, Page 565-630 PDF (2.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2025.393525.1733 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
صبرية بنت المصطفى المدني ![]() | ||||
جامعة أم القرى، كلية الدعوة وأصول الدين -قسم القراءات المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الرسالة نشأة وتطوّر مدارس الإقراء في المدينة المنورة، باعتبارها النواة الأولى لتعليم القرآن الكريم، منذ عهد النبي ﷺ، مرورًا بالصحابة والتابعين، ووصولاً إلى العصور اللاحقة. وقد ركّزت الباحثة على إبراز جهود السلف الصالح في حفظ القرآن ونقله، وتوثيق تاريخ هذه المدارس وأثرها العلمي، مع تسليط الضوء على منهجها في الإقراء، وتأثير جمع عثمان رضي الله عنه للمصحف على بنيتها. وتنبع أهمية البحث من ارتباطه بأشرف العلوم، وهو علم القراءات، وإسهامه في إثراء المكتبة القرآنية، وتعريف الباحثين والدارسين بمكانة المدينة النبوية في نقل القرآن الكريم. وقد اتبعت الباحثة مناهج استقرائية وتاريخية وتحليلية، ودرست جهود أبرز القرّاء في المدينة، مثل أُبَيّ بن كعب وزيد بن ثابت، كما وثقت مراحل تطوّر المدارس وأثرها التربوي والعلمي. وقد خلصت الرسالة إلى نتائج أبرزها: أنّ مدرسة النبي ﷺ هي الأساس الأول لمدارس الإقراء، وأن لنساء الصحابة دورًا بارزًا في التعليم، وأن جمع عثمان أثّر في توحيد القراءات. وأوصت الباحثة بضرورة مواصلة خدمة علم القراءات عبر تحقيق المخطوطات، وتوثيق مناهج القراء المعاصرين، والرجوع إلى كتب المتقدمين لاستلهام مشروعات بحثية جديدة. | ||||
Keywords | ||||
المدارس; الإقراء; المدينة المنورة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 33 PDF Download: 18 |
||||