"الهدي النبوي في مواجهة الإدمان الرقمي: دراسة سلوكية تربوية معاصرة | ||||
مجلة کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية | ||||
Volume 41, Issue 1, June 2025, Page 663-752 PDF (2.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/bfda.2025.393155.1730 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
حسن إبراهيم مصطفى أحمد ![]() | ||||
قسم الحديث وعلومه، كلية الدراسات الإسلامية للبنين بأسوان، جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية. | ||||
Abstract | ||||
يُسلّط هذا البحث الضوء على ظاهرة الإدمان الرقمي، التي باتت تؤثر بشكل مباشر في سلوك الأفراد وعلاقاتهم وأولوياتهم، ولا سيما في الأوساط الشبابية. وقد سعى إلى إبراز الهدي النبوي في الوقاية من هذا النوع من الإدمان، وبيان الأساليب النبوية التربوية في معالجة الانحرافات السلوكية ذات الطابع القهري. وقد استعرض البحث أبرز مبادئ التربية النبوية في ضبط الوقت، وتربية النفس، وبناء الدافع الذاتي، وكيف يمكن ترجمتها إلى ممارسات تربوية فعّالة في البيئة الرقمية. كما قدّم تطبيقات واقعية في مجالات الوقاية والعلاج مستوحاة من السنة النبوية. وانتهى البحث إلى أن الهدي النبوي يُمثل منظومة علاجية متكاملة، تمتاز بالشمول والتوازن والاستدامة، وتتجاوز كثيرًا من المناهج النفسية الحديثة من حيث العمق الروحي، والبعد الأخلاقي، وقوة التأثير العملي.يُسلّط هذا البحث الضوء على ظاهرة الإدمان الرقمي، التي باتت تؤثر بشكل مباشر في سلوك الأفراد وعلاقاتهم وأولوياتهم، ولا سيما في الأوساط الشبابية. وقد سعى إلى إبراز الهدي النبوي في الوقاية من هذا النوع من الإدمان، وبيان الأساليب النبوية التربوية في معالجة الانحرافات السلوكية ذات الطابع القهري. وقد استعرض البحث أبرز مبادئ التربية النبوية في ضبط الوقت، وتربية النفس، وبناء الدافع الذاتي، وكيف يمكن ترجمتها إلى ممارسات تربوية فعّالة في البيئة الرقمية. كما قدّم تطبيقات واقعية في مجالات الوقاية والعلاج مستوحاة من السنة النبوية. وانتهى البحث إلى أن الهدي النبوي يُمثل منظومة علاجية متكاملة، تمتاز بالشمول والتوازن والاستدامة، وتتجاوز كثيرًا من المناهج النفسية الحديثة من حيث العمق الروحي، والبعد الأخلاقي، وقوة التأثير العملي. | ||||
Keywords | ||||
الإدمان الرقمي; السنة النبوية; ضبط السلوك | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 59 PDF Download: 44 |
||||