نظـرات نقـــــــديــة فــي السلم المنورق في علم المنطق (الحدود المنطقية) | ||||
المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية | ||||
Article 5, Volume 1, Issue 1, 2017, Page 217-307 PDF (836.53 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/1806-000-001-005 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبدالله بن دجين السهلي; أروى بنت إبراهيم الجنيدل; أريج بنت سليمان الباهلي; سلوى بنت عبدالله الحمدان; هدى بنت سعيد الکثيري | ||||
Abstract | ||||
1ـ کثير من کتب الرافضة والفرق الکلامية المتأخرة ومتفلسفة الأشعرية والماتريدية وأصول الفقه متأثرة بالمنطق، ولا يمکن فهمها جيداً، إلا بمعرفة المصطلحات والمعاني المنطقية، ومع عسر وغموض المنطق وبطلان کثير من مسائله، إلا أنه لابد من معرفته بالنسبة للمتخصصين. 2ـ لتسهيل فهم المنطق، لابد من مراعاة خصائصه التالية وهي: لاتغتر بتهويل وتفخيم المناطقة، ومخالفة مصطلحات المناطقة للغة العرب، وأن غالب نظريات المناطقة لاحقيقة لها، وأن المنطق اليوناني غاية في التجريد، لاعلاقة له بالواقع، وکثرة التقسيمات والتفريعات بغير دليل. 3. تعريف المنطق هو: محاولة لوضع قوانين عامة للعلوم جميعها، أما زعم المناطقة أنه آلة تعصم الذهن أو ميزان توزن به العلوم فهذا يحرم على المسلم تصديقه؛ لأن الله تعالى سمى القرآن الکريم فرقانا بين الحق والباطل، وأخبر سبحانه أنه أنزل الکتاب والميزان، فالکتاب هو القرآن العظيم، أما الميزان فهو العدل والاعتبار والقياس الصحيح والعقل الرجيح. 4ـ لا تصح مزاعم متفلسفة الأشعرية والماتريدية أنه لايرد المنطق إلا أهل السنة فقط، وهذا هو المذکور في کثير من الکتب المؤلفة في المنطق، والصواب أنه ذم المنطق ورده سلف الأمة أهل السنة والجماعة، وسائر الفرق الکلامية من المعتزلة والکرامية والشيعة ومن قدماء الأشعرية والماتريدية وغيرهم، لکن المتأخرين اعتمدوه، من الأشعرية والماتريدية ومن تابعهم، ولاتزال معظم الأوساط الکلامية تخضع لتأثيره السلبي إلى اليوم، وسبب ذلک إحساسهم بضعف مناهجهم الکلامية، ولا تصح دعاوى تخليصه من الضلالات، بل هو نفس المنطق عند شراحه من اليونانيين، وعند ابن سينا وغيره. 5ـ أثر المنطق في العقائد الکلامية التي تبنته، وأصبح من مقدماتها، وأهم هذه الآثار: إدخال القضايا الخرافية في کتبهم العقائدية، وإثارتها للشبهات والشکوک، وأصبحت مناهج جدل لا مناهج اقناع، وتعقيدها وصعوبة فهمها على غالب الناس، وبعدها عن الواقع المعاش والحياة اليومية، وفي أصول الفقه الاهتمام بالجانب الشکلي دون المضمون، والنظري دون العملي، والتدقيق الزائد في الأمور الواضحة، والبحث في الصور النادرة، والفروض المحتملة. 6. المنطق له منهج واضح في البحث العلمي يتمثل في البحث النظري، وفي الکليات الذهنية التي لا حقيقة لوجودها، ويهمل الجانب العملي، والبحث في الجزئيات المحسوسة، واهتمامه بالعلم النظري فقط، ويهمل العلم العملي، وذلک لأن النظري لا غرض له ولا ينبني عليه عمل، وبسبب هذا المنهج خسر المسلمون کثيراً، وکان من ثماره سد على کثير من الناس طريق العلم، وأوقعهم فى أودية الضلال والجهل. أما المنهج الإسلامي الصحيح الذي هو منهج أهل السنة والجماعة فهو على النقيض من المنهج المنطقي، فقد جاء الحث في کتاب الله تعالى وفي السنة النبوية الشريفة على الجمع بين العلم والعمل، والنهي عن الجدل والمراء المذموم. | ||||
References | ||||
- أبجد العلوم لصدیق حسن خان ت/ عبد الجبار زکار، ط/ 1978م الناشر دار الکتب العلمیة بیروت . - إتحاف المحقق بمواقف الإسلامیین من علم المنطق تألیف فخر الدین المحسی ط/ الأولى 1425هـ الناشر دار ابن حزم بیروت. - أحادیث ذم الکلام وأهلة لأبی الفضل المقرئ (منتخبة من رد السلمی على أهل الکلام)، ت/ د. ناصر الجدیع، ط/ الأولى 1417هـ، الناشر دار أطلس. - أدب الکاتب لابن قتیبة عنایة علی فاعور، ط/ الأولى 1409هـ، الناشر دار الکتب العلمیة بیروت. - الإرشاد إلى قواطع الأدلة فی أصول الاعتقاد للجوینی،ت/أسعد تمیم، ط/ الأولى 1405هـ، الناشر مؤسسة الکتب الثقافیة بیروت. - أساس التقدیس فخر الدین الرازی، ت/ د. أحمد السقا، ط/ الأولى 1986م الناشر مکتبة الکلیات الأزهریة. - أساسیات علم المنطق د. زکریا بشیر إمام، ط/ الأولى 1421هـ الناشر دار روائع المجد، الأردن. - الاستقامة لابن تیمیة ت/ د. محمد رشاد سالم ، ط/ الثانیة 1409هـ الناشر مکتبة السنة – القاهرة – مصر. - الإشارات والتنبیهات لابن سینا، مع شرح الطوسی، ت/ سلیمان دنیا، ط/ دار المعارف مصر، لم یذکر تاریخ النشر. - الأصول التی بنى علیها المبتدعة مذهبهم فی الصفات والرد علیها من کلام شیخ الإسلام ابن تیمیة، تألیف د. عبدالفادر بن محمد عطا الصوفی، ط/ الأولى 1418ه، الناشر مکتبة الغرباء الأثریة. - أصول الجدل والمناظرة حمد العثمان، ط/ الثانیة 1425ه الناشر دار ابن حزم. - أضواء البیان تألیف محمد الأمین الشنقیطی عنایة محمد الخالدی، ط/ الأولى 1417هـ الناشر دار الکتب العلمیة بیروت. - أعلام الفلسفة تألیف رونی إیلی ألفا مراجعة جورج نخل، ط/ الأولى 1412هـ الناشر دار الکتب العلمیة بیروت. - إعلام الموقعین لابن القیم ت/ بشیر عیون ط/ الأولى 1421هـ الناشر مکتبة دار البیان دمشق. - الأعلام تألیف خیر الدین الزرکلی ، ط/ العاشرة 1992م الناشر دار العلم للملایین –بیروت. - إغاثة اللهفان فی مصاید الشیطان تألیف ابن القیم ت/عفیفی، ط/الثانیة 1409هـ الناشر المکتب الأسلامی بیروت، مکتبة الخانی الریاض. - الألفاظ المستعملة فی المنطق للفارابی، ت/ محسن مهدی، ط/ الثانیة الناشر دار المشرق بیروت. - أم البراهین للسنوسی، مع حاشیة الدسوقی علیها، ط/ دار الفکر، لم یذکر تاریخ النشر. - الامتاع والمؤانسة لأبی حیان التوحیدی عنایة أحمد أمین وأحمد الزین، ط/ منشورات دار ومکتبة الحیاة، ولم یذکر تاریخ النشر . - الآمدی وأراؤه الکلامیة د. حس الشافعی، ط/ الأولى 1418هـ، الناشر دار السلام القاهرة. - إیثار الحق على الخلق للصنعانی ت/ أحمد صالح ط/ 1405هـ الناشر الدار الیمنیة. - إیضاح المبهم فی معانی السلم للدمنهوری تحقیق/ عمر الطباع ط/ الثانیة 1427ه الناشر مکتبة المعراف بیروت. - البصائر النصیریة فی علم المنطق لابن سهلان عنایة د. رفیق العجم، ط/ دار الفکر اللبنانی. - بیان تلبیس الجهمیة لابن تیمیة تصحیح/ محمد بن قاسم، ط/ الأولى 1391ه الناشر مطبعة الحکومة مکة المکرمة. - تاج التراجم لابن قطلوبغا ت/ محمد خیر رمضان، ط/ الأولى الناشر دار القلم دمشق بیروت. - تأریخ الفکر الفلسفی فی الإسلام د. محمد علی أبو ریان، الناشر دار النهضة العربیة بیروت. - تأریخ المنطق عند العرب د. محمد عزیز نظمی سالم، ط/ 1983م، الناشر مؤسسة شباب الجامعة الأسکندریة . - تتمة صوان الحکمة لظهیر الدین البیهقی ت/ د.رفیق العجم، ط/ دار الفکر اللبنانی، لم یذکر تاریخ النشر . - تجدید علوم الدین وحید الدین خان ترجمة/ ظفر الإسلام خان، ط/ الأولى1406ه الناشر دار الصحوة الریاض. - تسهیل المنطق د. عبد الکریم الأثری، ط/دار مصر للطباعة القاهرة ، لم یذکر تاریخ النشر. - التصور والتصدیق خصائصهما ومجالاتهما د.عنایة الله إبلاغ، ط/ الأولى 1416هـ الناشر دار البشائر الإسلامیة. - تطور المنطق العربی نیقولا ریشر ترجمة د. محمد مهران، ط/ الأولى 1985م، الناشر دار المعارف. - تفسیر القرآن العظیم ابن کثیر، ط/ 1403ه الناشر دار المعرفة بیروت . - التعریفات للجرجانی، ط/ 1403ه الناشر دار الکتب العلمیة بیروت . - تهافت الفلاسفة، الغزالی. ت/ د. سلیمان دنیا، ط/ 1384ه الناشر دار المعارف القاهرة. - تیسیر الکریم المنان فی تفسیر کلام المنان للشیخ عبد الرحمن السعدی ت/ اللویحق، ط/ الأولى 1423هـ الناشر مؤسسة الرسالة . - جامع البیان فی تاویل القرآن (تفسیر الطبری) لأبی جعفر الطبری, ط/الأولى 1412هـ الناشر دار الکتب العلمیة بیروت ـ لبنان. - الجامع لأحکام القرآن للقرطبی, ط/ دار إحیاء التراث العربی- بیروت، لم یذکر تاریخ النشر. - الجدل لارسطوا، ضمن النص الکامل لمنطق ارسطوا ت/ د. فرید جبر ، الناشر دار الفکر اللبنانی، لم یذکر تاریخ النشر. - جنایة التأوبل الفاسد على العقیدة الإسلامیة، تألیف د. محمد لوح، ط/ الأولى 1418ه الناشر دار ابن عفان الخبر. - جهود علماء الحنفیة فی إبطال عقائد القبوریة د. شمس الدین الأفغانی، ط/ الأولى 1416ه الناشر دار الصمیعی الریاض. - الجواهر الخمس الکندی، ضمن رسائل الکندی الفلسفیة ت/محمد عبد الهادی أبو ریده، ط/ دار الفکر العربی. - الحد لتقریب المنطق لابن حزم ت/ المزیدی، ط/ الأولى 2002م الناشر دار الکتب اعلمیة بیروت. - حلیة الأولیاء وطبقات الأصفیاء لأبی نعیم، ط/ الخامسة 1407ه الناشر دار الکتاب العربی بیروت. - درء تعارض العقل والنقل تألیف شیخ الإسلام ابن تیمیة ت/د.محمد رشاد سالم, الناشر دار الکنوز الأدبیة، لم یذکر تاریخ النشر. - دلالة سیاق النص الشرعی رسالة دکتوراه حالد النمر إشراف د. عبدالله السهلی 1437ه جامعة الملک سعود. - دلالات الألفاظ عند شیخ الإسلام ابن تیمیة د.عبدالله ال مغیرة ط الاولى ٢٠١٠م الناشر دار کنوز اشبیلیا . - ذم الکلام وأهله لأبی إسماعیل الهروی ت/ الأنصاری, ط/ الأولى 1419هـ الناشر مکتبة الغرباء الأثریة المدینة. - رد المحتار على الدر المختار ( حاشیة ابن عابدین) لابن عابدین، ط/ دار إحیاء التراث العربی بیروت، ولم یذکر تاریخ النشر . - الرد على المنطقیین لشیخ الإسلام ابن تیمیة ت/محمد حسن، ط/ الأولى 1424هـ الناشر دار الکتب العلمیة بیروت. - رسائل العدل والتوحید ت/محمد عمارة، ط/ دار الهلال. - رسالة فی المنطق إیضاح المبهم فی معانی السلم للدمنهوری ت/د.عمر الطباع، ط/ الأولى 1417هـ الناشر مکتبة المعارف بیروت. - روضة الناظر وجنة المناظر لابن قدامة، ط/ الأولى 1422هـ الناشر دار الحبیب الریاض. - زغل العلم للذهبی ت/ محمد العجمی الناشر مکتبة الصحوة بیروت . - سنن ابن ماجه عنایة فریق بیت الأفکار الدولیة، الناشر بیت الأفکار الدولیة الریاض، لم یذکر تاریخ النشر . - سیر أعلام النبلاء للذهبی أشرف على تحقیقه/ شعیب الأرنؤوط, ط/ التاسعة 1413هـ الناشر مؤسسة الرسالة –بیروت. - شرح الأصول الخمسة لعبد الجبار تعلیق ابن أبی هاشم ت/ د.عبد الکریم عثمان, ط/ الثانیة 1408هـ الناشر مکتبة وهبة القاهرة. - شرح التدمریة د.محمد الخمیس، ط/ الأولى 1425ه، الناشر دار أطلس الخضراء. - شرح العقائد النسفیة للتفتازانی، ط/الأولى 1407هـ، الناشر مکتبة الکلیات الأزهریة. - شرح العقیدة الطحاویة ابن أبی العز، ط/ العاشرة الناشر مؤسسة الرسالة. - شرح المقاصد فی علم الکلام للتفتازانی، ت/ د.عبد الرحمن عمیره، ط/ الأولى 1409هـ، الناشر عالم الکتب بیروت. - شرح المواقف للجرجانی ت/ د. أحمد المهدی، ط/ مکتبة الأزهر القاهرة ، لم یذکر تاریخ النشر. - الصاحبی فی فقه اللغة العربیة ومسائلها لابن فارس، ط/ الأولى 1414ه، الناشر دار الکتب العلمیة بیروت. - الصحاح للجوهری ط/ الأولى الناشر دار المعرفة بیروت. - صحیح الإمام البخاری عنایة/ الکرمی، ط/ 1419هـ، الناشر بیت الأفکار الدولیة الریاض. - صحیح الإمام مسلم عنایة/ الکرمی، ط/ 1419هـ، الناشر بیت الأفکار الدولیة الریاض. - الصفدیة لابن تیمیة، ط/ الثانیة 1416ه، الناشر دار الفضیلة الریاض. - الصواعق المرسلة لابن القیم، ط/ الأولى الناشر: دار العاصمة. - صون المنطق والکلام عن فن المنطق والکلام للسیوطی، ط/ دار الکتب اعلمیة بیروت، لم یذکر تاریخ النشر. - ضوابط المعرفة وأصول الاستدلال والمناظرة حبنکة المیدانی، ط/ السابعة 1425هـ الناشر دار القلم دمشق . - طبقات الشافعیة الکبرى للسبکی، ت/ الطناحی والحلو، ط/ عیسى البابی الحلبی، ولم یذکر تاریخ النشر. - طرق الاستدلال ومقدماتها عند المناطقة والأصولیین د.یعقوب الباحسین، ط/ الثانیة 1422هـ، الناشر مکتبة الرشد الریاض. - فتح الباری شرح صحیح البخاری للحافظ ابن حجر العسقلانی، ط/ الأولى 1410هـ الناشر دار الکتب العلمیة بیروت. - فخر الدین الرازی وآراؤه الکلامیة والفلسفیة تألیف محمد الزرکان ط/ دار الفکر، ، لم یذکر تاریخ النشر . - الفرق الکلامیة د. ناصر العقل، ط/ الأولى 1422هـ الناشر دار الوطن . - فلاسفة الشیعة عبد الله نعمه، طبعة دار مکتبة الحیاة بیروت، ولم یذکر تاریخ النشر . - القسطاس المستقیم للغزالی ضمن مجموعة رسائل الغزالی، ط/ الأولى 1414هـ الناشر دار الکتب العلمیة-بیروت . - القیاس لارسطوا، ضمن النص الکامل لمنطق ارسطوا ت/ د. فرید جبر ، الناشر دار الفکر اللبنانی. - الکافیة الشافیة فی الانتصار للفرقة الناجیة لابن القیم ت/ علی الحلبی ط/الأولى 1425هـ الناشر دار ابن الجوزی. - الکامل فی التاریخ لابن الأثیر، ط/ 1402هـ الناشر دار صادر بیروت. - کشف الظنون عن أسامی الکتب والفنون مصطفى عبدالله المشهور بحاجی خلیفة، ط/ 1413 ، الناشر دار الکتب العلمیة -بیروت. - لطائف المنن لابن عطاء الإسکندری ت/ خالد العک, ط/ الأولى 1412هـ الناشر دار البشائر-دمشق . - الماتریدیة تألیف أحمد الحربی, ط/ النشرة 1413هـ الناشر دار العاصمة الریاض. - المجموع شرح المهذب للنووی ت/محمد نجیب المطیعی، ط/ 1415هـ الناشر دار إحیار التراث بیروت. - مجموع فتاوى شیخ الإسلام ابن تیمیة جمع عبد الرحمن بن قاسم وابنه محمد، ط/دار عالم الکتب 1412هـ – الریاض. - محصل أفکار المتقدمین والمتأخرین للرازی راجعه/ طه عبد الرؤف، ط/ الأولى 1404هـ الناشر دار الکتاب العربی بیروت لبنان. - محک النظر د. رفیق العجم، ط/ دار الفکر اللبنانی بیروت، لم یذکر تاریخ النشر . - المدخل لابن بدران ت/ د. عبدالله الترکی، ط/ الثانیة 1401ه الناشر مؤسسة الرسالة بیروت. - المدخل إلى دراسة علم الکلام د.حسن الشافعی، ط/ الأولى 1411هـ الناشر مکتبة وهبة القاهرة. - المستصفى من علم الأصول للغزالی ت/ حمزة حافظ، ولم یذکر الناشر أو الطبعة . - مشکلات فلسفیة د.إبراهیم صقر، ط/ 1994م، الناشر دار الفکر العربی القاهرة . - معجم الفلاسفة جورج طرابیشی، ط/ الثانیة 1997م، الناشر دار الطلیعة بیروت . - المعجم الفلسفی جمیل صلیبا الناشر الشرکة العالمیة للکتاب بیروت ١٤١٤ه - المعجم الوسیط مجمع اللغة العربیة القاهرة، الناشر دار الدعوة. - معیار العلم فی فن المنطق للغزالی، ط/ دار الأندلس بیروت، لم یذکر تاریخ النشر. - مفتاح دار السعادة لابن القیم، ط/ عصام الدین الصبابطی، لم یذکر تاریخ النشر أو الناشر . - المفکرون المسلمون فی مواجهة المنطق الیونانی تألیف مصطفى طباطبائی ترجمه البلوشی،ط/ الأولى1410هـ الناشر دار ابن حزم بیروت. - مقاصد الفلاسفة للغزالی ت/ سلیمان دنیا، ط/ الثانیة الناشر دار المعارف مصر ، لم یذکر تاریخ النشر. - المقولات لارسطوا، ضمن النص الکامل لمنطق ارسطوا ت/ د. فرید جبر، الناشر دار الفکر اللبنانی. - الملل والنحل للشهرستانی ت/ کیلانی، ط/ 1402هـ الناشر دار المعرفة بیروت. - مناهج البحث عند مفکری الإسلام د. علی سامی النشار، ط/1404هـ، الناشر دار النهضة العربیة بیروت. - مناهج البحث فی العقیدة تألیف د. عبد الرحمن الزنیدی، ط/ الأولى 1418هـ الناشر دار اشبیلیا – الریاض . - منهج الجدل والمناظرة فی تقریر مسائل الاعتقاد د. عثمان علی حسن، ط/ الأولى 1420ه الناشر دار اشبیلیا الریاض. - المنطق الوضعی د. زکی نجیب محمود، ط/ السادسة 1981م الناشر دار الأنجلو المصریة القاهرة. - الموافقات للشاطبی ت/ عبدالله دراز، ط/ دار المعرفة بیروت، ولم یذکر تاریخ النشر . - المواقف فی علم الکلام تألیف عضد الدین الایجی, ط/عالم الکتب بیروت، لم یذکر تاریخ النشر. - الموسوعة المیسرة إصدار الندوة العالمیة للشباب الإسلامی إشراف د.مانع الجهنی، ط/ الثانیة 1409هـ، إصدار الندوة العالمیة للشباب الإسلامی. - موسوعة العقیدة والأدیان والفرق والمذاهب إشراف د. سعود آل سعود، ط/ الأولى 1439ه، الناشر دار التوحید الریاض. - موقف شیخ الإسلام ابن تیمیة من آراء الفلاسفة د.صالح الغامدی ط/ الأولى 1424هـ الناشر دار المعارف الریاض. - النبوات لابن تیمیة، ط/ 1405هـ الناشر دار الکتب العلمیة – بیروت. - النجاة فی المنطق والإلهیات لابن سینا، ت/ د. عمیرة،ط/ الأولى 1412هـ الناشر دار الجیل بیروت. - نفحات الأنس فی حضرات القدس للجامی النقشبندی، ت/ الشؤون الفنیة لمکتب شیخ الأزهر، لم یذکر الناشر أو تاریخ النشر. - النفی فی باب صفات الله عز وجل بین أهل السنة والجماعة والمعطلة أزرقی سعیدانی، ط/ الأولى 1426ه دار المنهاج الریاض. - نقض المنطق ضمن مجموع فتاوى شیخ الإسلام ابن تیمیة جمع ابن قاسم وابنه محمد، ط/دار عالم الکتب 1412هـ – الریاض. - نهایة الإقدام للشهرستانی، طبعة الفردجیوم مکتبة المثنى- مصر. - نهایة الوصول إلى درایة الأصول صفی الدین الهندی، ت/ صالح الیوسف، سعد السویح، الناشر المکتبة التجاریة مکة المکرمة . - الواضح شرح السلم المنورق فی علم المنطق، د.علی السویلم، ط/ الأولى 1432ه الناشر کرسی الأمیرة العنود جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة الریاض. | ||||
Statistics Article View: 498 PDF Download: 835 |
||||