منهج ابن قدامة في تدوين العقيدة ( جمعأ ودراسة ) | ||||
المجلة العربية للدراسات الإسلامية والشرعية | ||||
Article 3, Volume 3, Issue 7, 2019, Page 75-86 PDF (419.01 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jasis.2019.44476 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد خلف محمد الغامدي | ||||
Abstract | ||||
الحمد لله الکبير المتعال ، ذي العزة والجلال ، له الأسماء الحسنى وصفات الکمال ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريک له ، وأشهد أن سيدنا محمداً عبده ورسوله وصفيُه وخليله وخيرته من خلقه ومصطفاه ، وأمينه على وحيه ، بلغ الرسالة ، وأدى الأمانة ، ونصح الأمة ، فکشف الله به الغمة ، صلى الله وسلم وبارک عليه وعلى آله وأصحابه ومن سار على نهجهم واقتفى أثرهم إلى يوم الدين . فإن الله سبحانه وتعالى تکفل بحفظ دين الإسلام ، إذ أنّ حِفظَه يکون بحفظ الوحيين - القرآن والسنة ) ، والعلم الشرعي بأصوله وفروعه الذي يستنبط منهما قال تعالى : " إنا نحن نزلنا الذکر وإنا له لحافظون " ، وإنّ من أعظم طرُق حفظ العلوم عامّة والعلوم الشرعية خاصَةً هو ما يسمى بــ - التدوين ) . فتدوين العلوم وتقييدها يحفظها من الزوال ، ويصونها عن التعرض للتحريف والنسيان ، وهو من أيسر الطرق لنشر العلم بين العالمين ، فبالتدوين ينتقل العلم بين الأجيال ، ولو تباعدت الأزمان . ولقد حظي العلم الشرعي – بحمد الله – بالنصيب الأکبر في التدوين على مر العصور إلى يومنا هذا ، ومن أبرز ذلک تدوين العلماء للعقيدة الإسلامية فخرجت مؤلفات عديدة انتشرت بين الناس وانتفع بها المسلمون في سائر الأزمان . وقد کان غالب مؤلفات السلف الصالح – رضوان الله عليهم – ممن عاشوا في القرون الثلاثة الأولى من الهجرة جامعةً لأبواب الدين کله ، لا يفرقون بين ما يختص بالأصول أو الفروع ، ثم ظهرت بعد ذلک دوافع وأسباب أحوجت إفراد علم العقيدة بمؤلفات خاصَة ، ومن أبرز العلماء الذين صنفوا في علم الاعتقاد العلامة ابن قدامة المقدسي – رحمه الله – ، الفقيه البارع ، وصاحب العقيدة السلفية الصحيحة ، وله جهود کبيرة في بيان ونصرة عقيدة أهل السنة والجماعة ، وفي الرد على المبتدعة المخالفين لها . وقد وقع اختياري لهذا العالم الجليل لجمع ما کتبه في هذا الفنّ ، وبيان منهجه في تدوين علم الاعتقاد ، سائلاً الله تعالى أن يکتب لهذا البحث النفع والقبول . | ||||
References | ||||
1) سیر أعلام النبلاء - 22/165-173 ) ، ذیل طبقات الحنابلة - 3/281-298 ) ، البدایة والنهایة لابن کثیر - 13/99-101 ) ، فوات الوفیات - 2/158 ) ، التکملة فی وفیات 2) النقلة للمنذری - 3/107 ) ، شذرات الذهب لابن العماد - 5/88-92 ) . 3) مجموع فتاوى شیخ الإسلام ابن تیمیة - 6/52-53 ) . 4) التفویض الباطل هو : إثبات اللفظ من غیر معرفة معناه . 5) لمعة الاعتقاد : ص14 . 6) قال شیخ الإسلام ابن تیمیة فی شرح حدیث النزول - ص 133) : '' ومثل هذا الجواب - یعنی جواب مالک - ثابت عن ربیعة شیخ مالک '' . 7) شرح أصول أهل السنة والجماعة : - 2/432 ) . 8) مجموع فتاوى شیخ الإسلام ابن تیمیة - 6/52-53 ) . 9) من بلاد حوران من أعمال -دمشق) معجم البلدان - 3/ 455 ) . 10)غیر مطبوع ولم أقف علیه ، وذکره ابن رجب ضمن مصنفات ابن قدامة فی الذیل على طبقات الحنابلة : - 3/292 ) . 11)هو محمد بن الخضر بن محمد ، ابن تیمیة الحرانی ، فقیه واعظ ، مات سنة اثنتین وعشرین وستمائة بحرّان . 12)غیر مطبوع ولم أقف علیه ، وذکره ابن رجب ضمن مصنفات ابن قدامة فی الذیل على طبقات الحنابلة : - 3/292 ) . 13)غیر مطبوع ولم أقف علیه ، وذکره ابن رجب ضمن مصنفات ابن قدامة فی الذیل على طبقات الحنابلة : - 3/292 ) . 14)غیر مطبوع ولم أقف علیه ، وذکره ابن رجب ضمن مصنفات ابن قدامة فی الذیل على طبقات الحنابلة : - 3/292 ) . 15)بتحقیق : د.عبدالله بن صالح البراک ، من إصدار دار الوطن بالریاض ، الطبعة الأولى 1419 هـــ. 16)بتحقیق : د.أحمد بن عطیة الغامدی 17)منها : تحقیق بدر عبدالله البدر 18)میزان الاعتدال - 3/146 ) . 19)طبقات الحنابلة - 2 / 259 ) .
| ||||
Statistics Article View: 542 PDF Download: 210 |
||||