التعليم الالکتروني وعلاقته بضمان الجودة الشاملة في التعليم الجامعي | ||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||||
Article 12, Volume 3, Issue 6, 2019, Page 243-260 PDF (515.95 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajahs.2019.44580 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
صادق حطابي | ||||
جامعة خميس مليانة، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
لقد أدى استخدام التعليم الالکتروني في التعليم الجامعي إلى تغيير الدور التقليدي للأستاذ الجامعي في العملية التعليمية من کونه مصدر المعلومات الوحيد للطلبة إلى مرشد لهم إضافة إلى کونه متعلما في الوقت نفسه، وهذا أدى إلى تعزيز التعاون بين الأستاذ الجامعي وطلبته حول أساليب استخدام التعليم الالکتروني المختلفة وکيفية التعامل معها للحصول على بيئة تعليمية فعالة،فالتعليم الالکتروني هو وسيلة فعالة للتعليم من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة في تقديم الدروس للطلبة بطريقة فعالة وناجعة بهدف تحسين مستواهم العلمي. کما انه محاولة لتوظيف التکنولوجيا بواسطة الانترنت في التعليم عن بعد، فهو نظام تعليمي يساعد على توصيل المعلومات إلى المتعلم ومن خصائصه اختصار الوقت و الجهد، و الغاية من استخدامه هو تحقيق مجموعة من المعايير والإجراءات التي تهدف عند تنفيذها إلى التحسين المستمرفي المنتج التعليمي بهدف الوصول للمواصفات التي تساعد المؤسسات التعليمية على تحقيق الجودة الشاملة في التعليم الجامعي المستند لمعايير عالمية. ومن خلال دراستنا نسعى إلى التعرف على علاقة التعليم الالکتروني بضمان الجودة الشاملة في التعليم الجامعي من خلال تناولنا لفصلين : الفصل الأول :خاص بماهية التعليم الالکتروني. الفصل الثاني:خاص بالجودة الشاملة في التعليم الجامعي | ||||
References | ||||
v
10. سلیمان زیدان، إدارة الجودة الشاملة ،ط¹،عمان:دار المناهج للنشر والتوزیع ،2009 11. عصام الدین نوفل عبد الجواد، ضبط الجودة، المفهوم، المنهج، التطبیقات التربویة، مجلة التربیة، الکویت:قطاع البحوث بوزارة التربیة، 2000
13. نبیل محمد صالحی، تطویر الإدارة المدرسیة بمدارس وکالة الغوث بمحافظات غزة فی ضوء مفهوم إدارة الجودة الشاملة، رسالة دکتوراه، غیر منشورة، فلسطین:2007.
| ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 170 |
||||