خصائص وأهداف التعليم عن بعد والتعليم الالکتروني-دراسة مقارنة عن تجارب بعض الدول العربية- | ||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||||
Article 14, Volume 3, Issue 6, 2019, Page 285-298 PDF (486.76 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajahs.2019.44582 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
جويدة عميرة; عثمان طرشون; علي عليان | ||||
جامعة الجزائر2 | ||||
Abstract | ||||
إن المتتبع لأوضاع النظم التعليمية عبر العصور المختلف وفي مختلف بقاع الارض، يسلم بأن التعليم لم يکن في أي عصر من العصور أو حقبة من الزمن، بمنأى عن الظروف المجتمعية المحيطة به، فهو دائماً يتأثر بکل ما يدور في المجتمع من أحداث وتغيرات اجتماعية واقتصادية وسياسية. وفي ظل التغيرات الاجتماعية والاقتصادية السريعة في المجتمعات الحالية وفي ظل التطور التکنولوجي والالکتروني الحالي، بات يواجه نظام التعليم تحديات کبيرة فيما يتعلق بتقديم الفرص التعليمية للغير المتعلمين او الذين لم يکملوا تعليمهم او الذين لا يستعطون مواصلة دراستهم لبعد المکان او العمل، حيث اصبحت تعمل معظم الدول بنظام التکوين عن بعد في جميع اطوارها التعليمية من الطور الابتدائي الى الطور الجامعي،وسنتطرق في هذه الورقة البحثية الى تجارب بعض الدول العربية في مجال التعليم عن بعد والتعليم الإلکتروني. | ||||
References | ||||
1- سالم أحمد .تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الالکترونی. الریاض، مکتبة الرشد،2004 3- الموسى عبد الله، المبارک أحمد. التعلیم الالکترونی الأسس والتطبیقات. الریاض، مؤسسة شبکة البیانات.2005. 4-زیتون حسن حسین .رؤیة جدیدة فی التعلم – التعلم الإلکترونی–المفهوم، القضایا، التطبیق ، التقویم . الریاض، الدار الصولتیة للتربیة2005. 5- الشهری فایز بن عبدالله . " التعلیم الإلکترونی فی المدارس السعودیة: قبل أن نشتری القطار .... هل وضعنا القضبان" مجلة المعرفة. عدد91. دیسمبر 2002.ص ص36-432. 1- http://www.abegs.org/Aportal/Article/showDetails?id=898 3- wafa-alshehri.blogspot.com/2013/04/blog-post_3472.html | ||||
Statistics Article View: 889 PDF Download: 688 |
||||