استراتيجية رسم سياسة تعليمية وفق المخرجات الإبداعية في الجامعة | ||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||||
Article 15, Volume 3, Issue 6, 2019, Page 299-310 PDF (493.62 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajahs.2019.44583 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فؤاد جدو; عبد السلام رماضنة | ||||
جامعة بسکرة، الجزائر | ||||
Abstract | ||||
إن الإبداع من بين أهم العناصر الأساسية التي تهدف إلي تحقيق التنمية و هذا في إطار شامل يقوم على التکامل في ما بينها من خلال اعتماد على جامعة فعالة و قوية متطورة المضامين وفق الجودة في العملية التعليمية : الترکيز على العنصر البشري لأنه هو المحرک الأساسي في عملية التنمية. الترکيز أيضا على الإنسان بحکم هو الهدف في عملية التنمية. التکوين الهادف و الفعال للفرد من خلال جعله إنسانا مبدعا. الإبداع ليس عملية منهجية بل هي أسلوب علمي يهدف إلي الترقية في بناء إطار محدد و شامل من اجل تحقيق أهداف معينة. الحکم الراشد هو الإطار الشامل الذي تنصهر فيه العملية الإبداعية. المؤشرات الاخري هي الرکيزة الأساسية في عملية البناء الابدعي کالمؤشرات السياسية و الاجتماعية و الثقافية و الاقتصادية و الأمنية. و بالتالي فالتنمية هي غاية مهمة جدا تقوم على رسم إطار شامل يبدأ بالإنسان و تنتهي بالإنسان لأنه هو محور التنمية و هو الفاعل في العملية الإبداعية. | ||||
References | ||||
1- سعود( صالح )، "إشکالیة التنمیة"، محاضرة ألقیت بجامعة بسکرة، فیفری 2008 . 2- تقریر التنمیة البشریة العربیة 2003، مکتب الإقلیمی للتنمیة، الأردن: المطبعة الوطنیة، 2003 3 -عمر (فرحاتی)، "متطلبات الحکم الراشد"، محاضرة ألقیت فی جامعة بسکرة مناسبة الملقی الدولی للحکم الراشد 2004 . 4-ناصر (عارف)، "مفهوم التنمیة "، مقال مأخوذ من موقع www.islamonline.net بتاریخ 02/09/2008 5-محند برقوق، العولمة و هندسة الأمن، الجزائر: مطبوعات جامعة الجزائر، 2009
| ||||
Statistics Article View: 173 PDF Download: 115 |
||||