جودة التعليم العالي والتطور التکنولوجي | ||||
المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية | ||||
Article 5, Volume 3, Issue 7, 2019, Page 103-122 PDF (434.05 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajahs.2019.44590 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فتيحة طويل; صليحة مصيبح | ||||
جامعة محمد خيضر بسکرة - الجزائر | ||||
Abstract | ||||
يعد مفهوم الجودة من المفاهيم الإدارية الحديثة التي تقوم على مجموعة من الأفکار و المبادئ التي تسعى کل المؤسسات إلى تحقيقها ، بل تعداه ليصبح أحد المرتکزات الأساسية لتطوير و ترقية مؤسسات التعليم العالي ، خصوصا في ظل التطور التکنولوجي المتسارع والکبير، إذ أصبح الاعتماد على المنتجات التکنولوجية کبيرا مما عزز التحصيل الجامعي والعمل على جعل مخرجات الجامعة أکثر کفاءة وقدرة ، عن طريق الاستخدام الکبير للتکنولوجيا ، ونحن وفق هذا الوضع الحديث الذي لا يمکن تجاوزه حاولنا عن طريق هذه الورقة البحثية البحث في العلاقة التي تربط جودة التعليم بالتطورات التکنولوجية واستخداماتها في المجال الجامعي وإنتاجاته. | ||||
References | ||||
[1] عبد القادر صبری هالة. 2009 « جودة التعلیم العالی ومعاییر الاعتماد الأکادیمی ، تجربة التعلیم الجامعی الخاص فی الأردن » ،المجلة العربیة لضمان جودة التعلیم الجامعی، المجلد 2 . العدد 4 . ص 152. 2 عادل عبد المجید علوی و آخرون . 2007. « مجالات تطبیق جودة التعلیم من وجهة نظر أعضاء هیئة التدریس » مجلة مستقبل التربیة العربیة . المجلد 13 ، العدد 44 . ص 80 . 3 فرید النجار 1999. إدارة الجامعات بالجودة الشاملة ، رؤى التنمیة المتواصلة ، ط 1 ، إتراک للنشر و التوزیع . مصر . ص73 . 4 عمیرة أسماء : 2013 . « إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی، دراسة حالة جامعة جیجل، مذکرة ماجستیر »، کلیة العلوم الاقتصادیة وعلوم التسییر ،قسم علوم التسییر ، جامعة قسنطینة 2 ، الجزائر ، ،ص 56. 5 عادل علوی ، رفقیة بامدهف . جانفی 2007 « مجالات تطبیق جودة التعلیم العالی من وجهة نظر أعضاء الهیئة التدریسیة فی جامعة عدن» ، مجلة مستقبل التربیة العربیة ، المجلد 13 ، العدد 44 . ص 98 . 6 محمد عوض الترتوری ، أغادیر عرفات حویجان. 2004 ، إدارة الجودة الشاملة فی مؤسسات التعلیم العالی و المکتبات و مراکز المعلومات ، ط1 ، دار المیسرة للنشر ، عمان : الأردن ، ، ص 81 ، 82 7 حسین متى : 2001 « برنامج إدارة الجودة الشاملة معاییر الإیزو » ، ورقة عمل مقدمة فی المرکز العالمی للتدریب و التطویر، أبوظبی ، الإمارات العربیة المتحدة. 8 علی بن محمد الغامدی ، الاتجاهات الحدیثة لتعزیز جودة أداء الجامعات فی الوطن العربی ، مصر : دار الکتب المصریة للنشر ، القاهرة 2008 ص 76 . 9 زیدان مراد صالح مراد : « مؤشرات الجودة فی التعلیم الجامعی فی مصر ، مجلة تربیة الأزهر» ، القاهرة ، مصر ، المجلد 19 ، 1998 ص 107 ، 110 . 10 محمد عوض الترتوری . 2006. إدارة الجودة الشاملة فی التعلیم العالی و مراکز المعلومات ط 1 ، دار المسیرة للنشر ، ، عمان ، الأردن ص 67 11- دینکی میتشی: ترجمة إحسان محمد الحسن، معجم علم الاجتماع، دار الطلیعة بیروت 1986 ص 197. 12 نور الدین زمام ،صباح سلیمان.2013. »تطور مفهوم التکنولوجیا واستخداماته فی العملیة التعلیمیة» ،مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ، العدد 11 ، جوان .ص 166. 13 -وسیلة حمداوی .2004 . إدارة الموارد البشریة، مدیریة النشر بجامعة قالمة ، ص 22. 14- صلاح الشنوانی , 2000، إدارة الإنتاج، مرکز الإسکندریة للکتاب، ص 93. 15- . على غربی وآخرون .2002 . تنمیة الموارد البشریة : دار الهدى للنشر والطباعة والتوزیع ، عین ملیلة . ص 146. 16. خلیل محمد الشماع.خیضر کاظم حمود. 2000 نظریة المنظمة ، دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة،عمان،.ص 311. 17‑‑ طبعلی محمد الطاهر. الهادی سرایة . « تأثیر تکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی» , مجلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ص 300. 18 Burnham James 1960, the managerial Revolution Indiana university press, Bloomington, p 13. | ||||
Statistics Article View: 235 PDF Download: 294 |
||||