التخطيط لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي المصري (دراسة استشرافية) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 17, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 95-186 PDF (1.73 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.44752 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد زينهم نوار* | ||||
أستاذ مساعد بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
مع بروز الحاجة إلى دمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي تبرز أهمية هذا التحول من خلال توظيف برامج المحاکاة والإنترنت في توفير بيئات تفاعلية للطلاب من خلال أدوات وأساليب التعلم التفاعلي سواء کانت هذه الأساليب من خلال الاتصال التزامني الذي يسمح للمعلم والطالب بالاتصال في الوقت نفسه من أي مکان، أو من خلال الاتصال اللاتزامني الذي يتم في أوقات مختلفة؛ لذا هدفت هذه الدراسة إلى طرح رؤية استشرافية لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي المصري. حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج المستقبلي، إلى جانب الاعتماد على أسلوب دلفي لتطبيق أداة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها: - بناء رؤية مستقبلية لدمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي المصري. - تحديد أهداف دمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي والمتمثلة في تعزيز مهارات استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات لدى الطلاب، وتحسين استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في عمليات التعليم والتعلم داخل المدرسة. إلى جانب إتاحة الفرصة للطالب للوصول إلى المواد التعليمية المتوافرة على الإنترنت، ودعم التعلم الفردي بفاعلية أکبر، وتسهيل وصول الطالب إلى المحتوى الرقمي أو الکتب الإلکترونية المتوافرة على التابلت التعليمي. إضافة إلى تعزيز تکافؤ الفرص في التعليم أمام جميع الطلاب. - تحديد أهم آليات حصول طلاب مدارس التعليم الثانوي على التابلت في التعليم منها: شراء الوزارة أجهزة التابلت وتوزيعها على الطلاب مجانا أو إتاحة هذا الجهاز للطالب الذي لا يملک حاسوبا شخصيا أو في منزله إلى جانب احتفاظ الطالب بالتابلت الخاص به طوال العام داخل المدرسة وخارجها أو يستعين الطالب بجهاز التابلت الذي اشترته له أسرته داخل المدرسة وخارجها. - استکشاف التحديات التي تواجه دمج التابلت في مدارس التعليم الثانوي، وهي تحديات متنوعة منها ما هو متعلق بالسياسات والبنى مثل: عدم توافر وثائق صادرة عن الجهات المسؤولة تتضمن توجيهات للمعلمين ومديري المدارس حول السياسات الواجب اتباعها لتوظيف التابلت في التعليم، وافتقار المدارس إلى المرافق والخدمات الضرورية لدمج التابلت في أنشطة التعليم والتعلم. وتحديات متعلقة بالمعلم منها: خوف المعلمين من دمج التابلت في التعليم ، وترکيز المعلمين على الطريقة التلقينية في التدريس إلى جانب عدم توافر المهارات اللازمة لدى المعلمين لتوظيف التابلت في أنشطة التعليم والتعلم داخل الصف الدراسي، علاوة عن قلة الفرص المتاحة لتبادل الخبرات بين المعلمين في مجال دمج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم. وتحديات متعلقة بالطالب منها: انشغال الطالب بالتابلت بالمرح ومشاهدة مقاطع فيديو في أثناء شرح الدروس واستغلاله في مجالات أخرى بعيدة عن التعليم والتعلم مثل اللهو وممارسة الألعاب الإلکترونية وتحميل الأغاني ، إضافة إلى قلة وعي الطلاب بأهمية شبکات المعلومات المتاحة على الإنترنت في عملية التعليم والتعلم، وعدم اهتمام الطالب بالحفاظ على سلامة جهاز التابلت وتعريضه للتدمير. وهناک تحديات متعلقة بالمنهج الدراسي منها: أن معظم المناهج الدراسية تقليدية لا تتبنى المقاربة التکنولوجية، وعدم احتواء المناهج الدراسية على تطبيقات تيسر استثمار التابلت في عملية التدريس. وهناک تحديات أخرى متعلقة بالتمويل منها: الاتصال بشبکة الإنترنت، وقلة الموارد بما يتناسب مع متطلبات دمج التابلت التعليمي داخل المدارس، إلى جانب إتاحة خدمة الواي فاي داخل المدرسة وخارجها. وهناک تحديات أخرى متعلقة بالإدارة المدرسية منها: مقاومة أعضاء الهيئة الإدارية لفکرة دمج التابلت التعليمي في المدارسواکتفاء إدارة المدرسة بالتعامل مع التابلت التعليمي باعتباره إضافة إلى النظام القديم في إدارة المدرسة، وافتقار الإدارة المدرسية إلى دورات تدريبية في مجال دمج تکنولوجيا المعلومات والاتصالات في التعليم . وهناک تحديات أخرى متعلقة بالمجتمع المني والأسرة منها: ضعف الثقة بقدرات الطلاب على توظيف التابلت في أنشطة التعليم والتعلم، وعدم قدرة الأسرة على إجراء صيانة لجهاز التابلت الخاص بابنه، وقلة برامج التوعية الموجهة للأهل حول الفوائد المرجوة من استثمار التابلت في التعليم، علاوة عن وجود اتجاهات سلبية في المجتمع تجاه دمج التابلت التعليمي في المدارس. | ||||
Keywords | ||||
التابلت – التعليم الثانوي- تکنولوجيا المعلومات والاتصالات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 1,010 PDF Download: 902 |
||||