استراتيجية مقترحة لتطبيق الرخصة الأکاديمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء بعض التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 18, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 187-244 PDF (1.44 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.44753 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبد العزيز سعيد محمد القحطاني* 1; محمد أحمد غريب السيد حويحي* 2 | ||||
1أستاذ القيادة التربوية المشارک کلية التربية-جامعة الملک خالد | ||||
2أستاذ الإدارة والتخطيط التربوي المساعد(مدرس) بکليتي التربية جامعتي الأزهر والملک خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقديم استراتيجية مقترحة لتطبيق الرخصة الأکاديمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء بعض التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، والاستبانة المکونة من (60) کأداة لجمع البيانات، وقد طبقت على عينة بلغت (574) عضو هيئة تدريس، وتوصلت الدراسة إلى اتفاق أفراد عينة الدراسة بالجامعات السعودية في ضوء متغيرات الدراسة الجامعة؛(الملک خالد-الإمام-طيبة-الملک فيصل-تبوک)، والدرجة العلمية(الأستاذ-الأستاذ المشارک-الأستاذ المساعد)، وطبيعة الکلية(نظرية-عملية-صحية) على درجة أهمية متطلبات تطبيق الاستراتيجية المقترحة، حيث جاءت بوزن نسبي (4.57)، وبدرجة أهمية "هام جداً"، ووجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين استجابات أفراد العينة حول درجة أهمية متطلبات تطبيق الاستراتيجية المقترحة في المحور الأول، تعزى إلى متغيرات الدراسة المتمثلة في الجامعة (جامعة تبوک)، والدرجة العلمية (الأستاذ المشارک)، وطبيعة الکلية (الکليات النظرية)، وفي المحور الثاني، تعزى إلى متغيرات الدراسة المتمثلة في الجامعة (جامعة الملک فيصل)، والدرجة العلمية (الأستاذ المشارک)، وطبيعة الکلية (الکليات الصحية)، وقدمت الدراسة استراتيجية مقترحة لتطبيق الرخصة الأکاديمية المهنية لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية في ضوء بعض التجارب الإقليمية والعالمية المعاصرة، متضمنا آليات التطبيق، وکذلک بعض الضوابط والتوصيات ينبغي مراعاتها لنجاح التطبيق. | ||||
Keywords | ||||
الرخصة الأکاديمية المهنية- الترخيص – التنمية المهنية – الجامعات السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 384 |
||||