استخدام برنامجGeogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية مکونات البراعة الرياضية ومهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 245-302 PDF (1.43 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.44754 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سامية حسين محمد جودة* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات المساعد (المشارک) کلية التربية – جامعة بنها – جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى دراسة استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية مکونات البراعة الرياضية ومهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة، ولتحقيق هذه الأهدف تم إعداد أدوات الدراسة التالية: [اختبار مکونات البراعة الرياضية بهدف قياس مکونات البراعة الرياضية وهي: (الاستيعاب المفاهيمي Conceptual Understanding -الطلاقة الإجرائية Procedural Fluency -الکفاءة الإستراتيجية Strategic Competence -الاستدلال التکيفي Adaptive reasoning). - مقياس مهارات التعلم الذاتي بهدف قياس المهارات التالية ( مهارات معرفية (13) مفردة - مهارات دراسية (القراءة والکتابة) (40) مفردة- مهارات شخصية (11) مفردة - مهارات حياتية (6) مفردات ) – اختبار تحصيلي في الهندسة والاستدلال المکاني[ولقياس المکون الخامس من مکونات البراعة الرياضية ( الرغبة في الانتاج) تم استخدام مقياس من إعداد محمد أحمد الخطيب (2015). وبعد ضبط أدوات الدراسة إحصائياً تم تطبيقها قبلياً على عينة مکونة من (80) طالبه من طالبات الصف الثاني بالمرحلة المتوسطة، تم تقسيمها إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والآخرى ضابطة، ثم تدريس المحتوى التعليمي في الهندسة والاستدلال المکاني للمجموعة التجريبية باستخدام برنامج Geogebra بينما المجموعة الضابطة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة والمتبعة من معلمة الفصل وبعد انتهاء التدريس تم تطبيق أدوات الدراسة بعديا على مجموعتي الدراسة ثم رصد البيانات ومعالجتها إحصائياً، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: 1) فعالية استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية مکونات البراعة الرياضية لدى طالبات المرحلة المتوسطة. 2) فعالية استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية الرغبة في الانتاج (المکون الخامس من مکونات البراعة الرياضية) لدى طالبات المرحلة المتوسطة. 3) فعالية استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة المتوسطة. 4) فعالية استخدام برنامج Geogebra في تدريس الهندسة والاستدلال المکاني على التحصيل لدى طالبات المرحلة المتوسطة. 5) توجد علاقة موجبة وقوية ودالة إحصائياً بين المتغيرات التابعة (مکونات البراعة الرياضية – مهارات العلم الذاتي – التحصيل). | ||||
Keywords | ||||
برنامج Geogebra; الهندسة والاستدلال المکاني; مکونات البراعة الرياضية; الرغبة في الانتاج– مهارات العلم الذاتي – التحصيل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 284 PDF Download: 982 |
||||