رؤية استشرافية لأدوار معلم التعليم العام بمصر فى ضوء مجتمعات التعلم المهنية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 305-366 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.44755 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد الرحمن أبو المجد رضوان محمد* | ||||
أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
v هدف البحث إلى تحديد الأدوار المستقبلية اللازمة لمعلم التعليم العام بمصر في ضوء مجتمعات التعلم المهنية من وجهة نظر خبراء التربية، من خلال التعرف على مفهوم مجتمعات التعلم المهنية وخصائصها ، والکشف عن دعائم نجاح مجتمعات التعلم المهنية، وتقديم تصور مقترح لتفعيل هذه الأدوار بالتعليم العام، استخدم البحث منهجية مرکبة جمعت بين المنهج الوصفى، وأسلوب دلفاي Technique Delphi للدراسات المستقبلية، حيث تم اختيار عينة البحث بطريقة عمدية قصدية البالغ عددها ( 27 ) خبيرا تربويا من بعض کليات التربية المختلفة ، وتم الاعتماد على المقابلاتالمفتوحةبجانب أداة الاستبانة بنوعيها المغلق والمفتوح، والتيطبقتعلى عينة البحث المختارة للتوصل إلى قائمة الأدوار المستقبلية للمعلم وفق أسلوب دلفاي من خلال ثلاث جولات حيث تم الاستمرار بالجولات الاستبانية حتى الوصول إلى اتفاق بين الخبراء التربويين. v وأسفرت نتائج البحث بأن هناک اتفاق واجماع لتصورات الخبراء التربويين لقائمة الأدوار المستقبلية لمعلم التعليم العام في ضوء مجتمعات التعلم المهنية والتي بلغت( 51) بندا موزعة على (6) أبعاد رئيسة حيث اشتمل البعد الاول المتعلق "تطوير الرؤية والقيم المشترکة " على (8) بنود وبنسبة موافقة (98.67) وبعد القيادة الداعمة والمشترکة على (8) بنود بنسبة موافقة (98.17)، وبعد الممارسات والخبرات الشخصية على (9) بنود وبنسبة موافقة (98.89)، وبعد البحث والاستقصاء الجماعي على (9) بنود ونسبة موافقة (98.59)، وبعد التعلم الجماعي والابداعي على (8) وبنسبة موافقة (98.29)، والبعد السادس المتعلق بالترکيز على التعلم اشتمل على (9) بنود وبنسبة موافقة (99.00%). وقدم البحث تصورا مقترحا لتفعيل هذه القائمة بالتعليم العام في مصر . | ||||
Keywords | ||||
معلم التعليم العام; مصر; مجتمعات التعلم المهنية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 343 PDF Download: 837 |
||||